أقلام

أهدافنا إلى أين!!

زينب المطاوعة

اعتاد أحدهم أن يضع أهدافاً مع بداية كل سنة مثل الآخرين، وتنتهي السنة، ولم ينجز أيًّا منها، وفي كل مرة يشعر بتأنيب الضمير متسائلاً: كيف للآخرين إنجاز أهدافهم؟
تُرى ما هي الطريقة الناجعة لتحقيق الأهداف؟
‎تقول مدربة التنمية البشرية “أسماء باكاش”: (إنه في البداية يجب وأن نُفرق بين الأحلام، والأهداف؛فالأهداف يجب أن تكون واقعية، بحيث نستطيع أن نُحققها. إضافة إلى ذلك يجب أن نقسم هذا الهدف إلى أهداف صغيرة نقوم بإنجازها على مدار العام، وبالتالي يكون هناك خطوات واضحة، عملية، وحقيقية لتحقيق هذا الهدف. ومن الجدير بالذكر أنه يجب أن نضع أهدافاً تضم جميع جوانب حياتنا، فيجب أن تضم أهدافنا الجانب الروحي، والعقلي، والاجتماعي، والجانب العملي أو المهني، وكذلك الجانب التطويري)

وهناك قاعدة مهمة لتحقيق الأهداف مفادها: ضع لنفسك هدفاً واحدة لسنة وحين تتمكن من تحقيقه أضف بعض الأهداف البسيطة التي قد يعدها البعض رتم يومي أو أسبوعي، مثل قراءة صفحة من كتاب أو توفير مبلغ بسيط من المال كادخار. ومع الاستمرار ستصبح عادة لديك وبالتالي تحقق أهدافاً أخرى متتالية بالسنة.
وبعد ذلك كله لو توقفنا الآن قليلاً مع أنفسنا لعرفنا أننا نحن من نخلق أهدافنا ونسعى لنطورها وننميها، ولا مشكلة من تجربة أشياء جديدة ومختلفة لم نعتد عليها من قبل. حينها سنصل لما نريده بالفعل.
قد نفشل مرة ومرتين وأكثر ولكن حتماً سنصل إلى تحقيق أهدافنا بالإصرار والعزيمة مهما كانت صعوبتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى