أقلام

مفهوم فيزيائي يسمى بالانتروبيا المعكوسة قد يساعد في جعل حياتك تسير بسلاسة أكثر

المترجم: عدنان احمد الحاجي

بقلم أليسون كار شيلمان، عميدة كلية التربية والعلوم الصحية بجامعة دايتون

الحياة مليئة بالقرارات الصغيرة : هل علي أن التقط ذلك الجورب من على الأرض؟ هل علي أن أغسل الأطباق قبل النوم؟ ماذا عن اصلاح حنفية الحمام التي يتسرب منها الماء؟

ترك الجورب على الأرض هو تجسيد لفهوم فيزيائي ربما سمعت به وهو : الانتروبيا / القصور الحراري (الإنترُوبيا هي مقياس الفوضى داخل نظام ما. وهي إحدى الخصائص الواسعة للديناميكا الحرارية). الانتروبيا هو مقياس مقدار الطاقة التي فُقدت من نظام ما. إذا فقد نظام ما الكثير من الطاقة، فسوف يتداعى إلى فوضى. لالتقاط جورب من على الأرض يتطلب بذل قليل من الطاقة. ولكن إذا لم تعتنِ بساحة منزلك، كأن تترك أنابيب الماء مسدودة ولا تعمل على اصلاح المشاكل الكهربائية، فكل ذلك يؤدي إلى منزل فوضوي من شأنه أن يأخذ الكثير من الطاقة للإصلاح والترتيب. وأن هذه الفوضى سوف تهدر وقتك وقدرتك على انجاز أمور أخرى .

والخبر السار هو أن الانتروبيا لها نقيض / معكوس – الانتروبيا المعكوسة negentropy ) بصفتي باحثةً أقوم بدراسة النظم الاجتماعية ، فقد وجدت أن التفكير فيما يتعلق بنقيض الانتروبيا والطاقة يمكن أن تساعدك في مكافحة الإنتروبيا والفوضى في الحياة اليومية.

تقليل خسارة الطاقة، وتعظيم التقدم

في كل من الفيزياء والنظم الاجتماعية، يمكن تعريف الطاقة على أنها القدرة أو المكنة على القيام بعمل ما (علي بذل شغل ما). لأكثر من عقدين، درست النظم الاجتماعية في المدارس والحوارات المجتمعية والجامعات والشركات والمنظمات غير الربحية. خلال تلك الفترة، لاحظت أن خسارة الطاقة قيمة ثابتة / معامل ثابت – على سبيل المثال، اجتماع يحضره أربعة أشخاص للتخطيط لاجتماع يحضره سبعة أشخاص، أو ما يمكن أن يكون مزعجًا للجميع، اجتماع يمكن انجازه، بدلًا من ذلك، عبر البريد الإلكتروني. هذه الإحباطات الصغيرة قد تتراكم إلى نقطة يبدأ فيها الموظفون الجيدون بالاستقالة.

بعد أن فكرت في الطاقة لفترة طويلة، بدأت أتساءل – كما تساءل آخرون – ما إذا كان تطبيق مفاهيم فيزيائية على النظم الاجتماعية قد يساعدها على العمل بشكل أفضل.

على مدى السنوات الأربع الماضية، طورت أنا وزملائي نظرية الانتروبيا المعكوسة negentropy ، وباستخدام نتائج المقابلات ودراسات الحالة، درسنا كيف يتم فقد / خسارة أو اكتساب الطاقة في العديد من أنواع الأنظمة / النظم – بما فيها التعليم العالي والقيادة للتعليم عن بعد عبر الإنترنت، وتنظيم / ترتيب مكان العمل ومناهج التعلم عبر الإنترنت .

نتائج دراستنا توحي بأنه عندما يضع الناس في اعتبارهم فكرة الانتروبيا المعكوسة ويتخذون إجراءات تحد من خسارة الطاقة أو تعكس تلك الخسارة الى اكتساب، فإن النظم الاجتماعية تصبح أكثر كفاءة وفعالية. وهذا ما قد يسهل على الناس تحقيق أهداف كبيرة. بعبارة أخرى، نعم ، عليك أن تلتقط ذلك الجورب، ونعم ، يجب عليك أن تحسن من مستوى اجتماعاتك التي تعقدها، وقيامك بهذا العمل قد يتيح لك رؤية طرق أو أساليب أخرى لتتجنب خسائر الطاقة في المستقبل.

5 خطوات لنجاح عملية الانتروبيا المعكوسة

من أبحاثنا التي أجريناها أنا وزملائي على الانتروبيا المعكوسة، توصلنا إلى خمس خطوات لعكس خسارة الطاقة (الى اكتساب) في الحياة اليومية.

1: ابحث عن الانتروبيا.

حدد الأماكن التي تكون فيها الطاقة مفقودة في النظم الاجتماعية في حياتك اليومية. من المفيد أن تعتبرها وكأنها خريطة حرارية لمنزلك تراها من الخارج والتي تبرز من أين تتسرب (تُفقد) الحرارة – أو الطاقة. النافذة غير المحكمة الإغلاق تتسرب منها الطاقة الحرارية. المطبخ غير المنظم يجعل العثور على الأشياء أمرًا صعبًا. نظام إعداد الموظف الجديد المصمم بشكل سيئ قد يؤدي إلى مشاكل قانونية خطيرة في وقت لاحق.

2: رتب الخسائر حسب الأولوية.

حدد الخسائر الأكبر والأكثر إزعاجًا وتلك الخسائر التي غالبًا ما تلفت انتباهك. على سبيل المثال، ربما تزعجك جدًا حنفية المطبخ التي يتسرب منها ماءً. قد يؤدي إصلاحها إلى تفريغ ذهنك لتحسينات أخرى تريد إن تقوم بها في مطبخك لتجعله أكثر فاعلية.

3: ابحث عن خطة.

حدد الأفعال التي من شأنها أن تعكس خسائر الطاقة (الى اكتساب) التي سجلتها وخطط حتى تجد طرقًا لتولي اهتمامًا بالأولويات القصوى أولاً. قد تبدأ بإصلاح الحنفية التي يتسرب منها الماء أو أن تلتقط ذلك الجورب؛ لو تسببت الاجتماعات المسبقة للاعداد لاجتماع لاحق في الكثير من المتاعب لمؤسستك، حلل المشكلة واعمل على حلها.

4: جرب الانتروبيا المعكوسة وأولها اهتمامًا.

ضع الأفكار موضع التنفيذ، لكن استمر في التركيز على مكاسب وخسائر الطاقة. وأنت تحاول تنفيذ أفكار الانتروبيا المعكوسة، احفظ الخطوات التي أدت إلى نجاح المهمة، ومقدار الجهد الذي تطلبته والأفكار التي توصلت إليها حتى تستفيد منها في اجراءات الانتروبيا المعكوسة في المستقبل.

5: قم بعمل أكثر من الإصلاح والصيانة.

وأنت تعمل على عكس خسارة الطاقة، قد تجد أنك في بعض الأحيان تحافظ فعليًا على نظام اجتماعي لم يعد مفيدًا بغض النظر عن مدى السلاسة التي يعمل به. قد لا يكون قضاء وقت على تحسين برنامج تعريف للموظفين الجدد بثقافة الشركة مفيدًا جدًا إذا كانت الثقافة نفسها بحاجة إلى تغيير. أفضل طريقة لتطبيق فكرة الانتروبيا المعكوسة على الأنظمة الاجتماعية هي ليس فقط لتحسين العمليات الصغيرة ، ولكنها أيضًا تنظر إلى الصورة الكبيرة وتحدد ما إذا كان الوضع الراهن بحد ذاته يشجع على فقدان / تسرب الطاقة.

رؤية الأشياء من منظور الانتروبيا المعكوسة لن يجد حلًا لعلاقة سيئة أو يساعدك في أن تحب / تعجب ب وظيفة تكرهها – فهذه قضايا معقدة. ومع ذلك، لو بدأت في ملاحظة أين تسربت (فقدت) الطاقة في حياتك، فستكون عملية تحديد الأولويات بالنسبة لك أكثر سهولة، وعليه تتصرف بطرق يمكنها أن تحسن الأنظمة الاجتماعية من حولك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى