بشائر الوطن

متحدث الصحة: لقاحات (كورونا) آمنة وفعالة للحوامل

بشائر: الدمام

أشار الدكتور محمد العبدالعالي المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أن وباء (كورونا) يسجل أعلى مستويات الإصابة عالمياً منذ بدء الجائحة، مشدداً على أن الإجراءات الاحترازية ضرورية للوقاية من المرض.

وأكد خلال الإيجاز الصحفي لمستجدات فيروس (كورونا) في المملكة، ارتفاع منحنى الإصابات المؤكدة بالفيروس وكذلك ارتفاع منحنى الإصابات الحرجة التي تتلقى العناية في العنايات المركزة.

ومن جهته، أوضح أن مرضى السكري من الفئات الأشد خطورة والأكثر تأثرًا عند الإصابة بالفيروس؛ لافتاً إلى حثهم على المسارعة لأخذ اللقاح.

ونوه عن فعالية ومأمونية لقاحات (كورونا) للحوامل؛ مؤكداً أنه لا يوجد مانع لأخذ اللقاح في أي مرحلة من مراحل الحمل؛ موضحاً أن حبوب منع الحمل لاتتعارض مع اللقاحات.

وأشار العبدالعالي، أن فرصة نقل عدوى (كورونا) من المحصن أقل من المصاب غير المحصن؛ مشدّداً على التقيد بالحجر المنزلي عند المخالطة.

وحول ذلك، متحدث الصحة قصة أسرة من عشرة أفراد أصيبوا بعدوى فايروس (كورونا) ولم يلتزموا بالحجر المنزلي، ونقل أفرادها العدوى إلى العشرات من الأقارب والأصدقاء؛ وكان اللقاح سبباً في حماية جدتهم من الإصابة ولله الحمد.

وأفاد أن الجرعات في المملكة تتجاوز 8 ملايين و 100 ألف جرعة معطاة، منوهاً إلى الاستمرارية في التوسع وإتاحة المزيد من المواعيد.

وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة اليوم (الأحد) تسجيل 953 إصابة جديدة بفايروس كورونا المستجد المسبب لمرض (كوفيد-19)، فيما تم رصد تعافي 1028 حالة، ووفاة 13 حالة.

ووفقا لإحصاء الصحة اليوم، فقد بلغ إجمالي حالات الإصابة تراكمياً منذ ظهور أول حالة في المملكة 412.216 حالة، من بينها 9759 حالة نشطة معظمها مستقرة وأوضاعها الصحية مطمئنة، منها 1246 حالة حرجة تتلقى الرعاية في العنايات المركزة، فيما بلغ إجمالي حالات التعافي 395.557 حالة، في حين ارتفعت حصيلة الوفيات إلى 6900 حالة وفاة، وبذلك تبلغ نسبة التعافي من كورونا في السعودية 95.95%، ونسبة الحالات النشطة 2.36%، ونسبة الوفيات 1.67%.

وفي ما يخص المناطق الأعلى تسجيلا لإصابات كورونا الجديدة، فقد جاءت كالتالي: منطقة الرياض (382)، منطقة مكة المكرمة (212)، المنطقة الشرقية (152)، منطقة عسير (38)، منطقة المدينة المنورة (33)، منطقة القصيم (33)، منطقة جازان (26)، منطقة تبوك (22)، منطقة حائل (21)، منطقة الجوف (10)، منطقة الحدود الشمالية (9)، منطقة نجران (9)، منطقة الباحة (6).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى