عن ماذا تحدث المنبر النخبوي في ليلته الأولى؟

img

بشائر: الدمام

يتنوع الخطاب المنبري في موسم عاشوراء من ناحية المواضيع والمستوى. فيبرز المنبر الوعظي التربوي والتاريخي القصصي والاجتماعي الحياتي وغيرها من المواضيع التي تصب في خدمة المجتمع بكافة فئاته.

ويتميز في كل عام المنبر النخبوي الذي يخاطب الشباب بالدرجة الأولى ويشحذ همتهم المعرفية ليرتقي بالمستوى الثقافي من خلال عرض ونقد الاطروحات الفكرية المعاصرة فيتفاعل الشباب بالبحث والقراءة والاستزادة ومن ثم الحوار والمناقشة.

ومن أبرز وجوه هذا المنبر المتميز في المنطقة، أساتذة الحوزة العليمة وخطباء المنبر الحسيني، السيد منير الخباز والشيخ عبد الجليل البن سعد والشيخ محمد العبيدان.

واستهل السيد المنير سلسلة محاضراته العاشورائية (فاطمة الزهراء المثل الأعلى للمسلم والمسلمة) بآية التطهير للحديث عن سيرة الزهراء عليها السلام بين التحقيق التاريخي والتلاعب الطائفي. وصنف أساليب تناول تناول التاريخ إلى ثلاثة أساليب، الوصفي والتحليلي والتحقيقي. ثم قسم الأسلوب التحليلي إلى مناهج ثلاثة، الانساني والانثروبولوجي والإيماني. وأنطلق السيد في ذكر الشواهد والأمثلة من سيرة السيدة الزهراء عليها السلام مرتكزا على خطبتها الفدكية المعروفة. وأمعن في نقد كتاب فاطمة من التاريخ إلى المتخيل للدكتور بسام الجمل التونسي.

فيما تساءل الشيخ عبدالجليل البن سعد مستفتحاً الموسم العاشورائي، هل مركزية الإنسان دليل رقي أم مأساة؟ منطلقا فلسفيا وفكريا من كتاب معنى العصيان في الحياة للفيلسوف الاسباني اونامونو. وللإجابة عن هذا التساؤل الكبير، انطلق من كلمة الإمام الحسين عليه السلام (إن لم يكن لدين وكنتم لا تخافون المعاد فكونوا أحرارا في ديناكم) وتحدث حول إشكالية الإنسان ضد الإنسان! مستعرضا تفرعات هذه المأساة والدافع لتسليط الضوء عليها وتوضيح غايتها. وختم المحاضرة بذكر الجذر التاريخي للإنسانوية وتقديرها عند الإسلام.

كما استفتح الشيخ محمد العبيدان محاضراته بقوله تعالى (لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا) المائدة ٤٢، واستطرد في بيان الفرق في اللغة والاصطلاح بين الدين والشريعة والفرق بين الشريعة المدنية والشريعة الإلهية من حيث الدوافع والأهداف. ثم استعرض أبرز الخصائص الثبوتية والاثباتية للشريعة المحمدية وختم بالحديث عن شموليتها. وشمولية الشريعة المحمدية هي العنوان العام لاطروحاته العاشورائية في هذا الموسم.

جدير بالذكر، أن جميع هذه المجالس تعقد حضوريا مع الالتزام بالاجراءات الاحترازية وتنقل عبر البث المباشر في منصة اليوتيوب.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً