أقلام

ملخص لمحاضرات الشيخ عبد الجليل البن سعد الليلة السابعة : المعاناة مع الدين بين الوهم والحقيقة

زاهر العبد الله

المحور الأول: مشاهد معاصرة مؤسفة في فهم الدين.

أ- مشهد المثقف الديني حول الدين:
تحدث هذه الضائقة الفكرية النفسية للإنسان مع دينه وهي الأقدم خصوصاً بعد نبي الله موسى وعيسى عليهما السلام رغم ما قدموه من شريعة فوصلت مشوهة فشكلت مأساة بسبب عدم المنهجية في الدين وأفرزت شخصيتين:

– الشخصية الأولى: ذوي الانطباعات الدينية سواء كانوا من اليهود أو المسحيين أو بدن دين فهم يكتبون عن الدين لتوثيق انطباعات ولكن كلهم سلكوا خط غير المنهجية مثل المستشرقين.

– الشخصية الثانية: ذوي الطباع وعادتاً يكون من ذوي الدين لهم عدة صور، منها: المثقف الذي يسير حول الدين وكان غرضه الدفاع عن الدين بتجاوز بعض المشكلات.

الدكتور علي المرهج يقول : لا وجود للمثقف الديني لأنه يدافع عن الخطباء في الجو الشعبي وهذا مفهم مغلوط وخلط لماذا ؟ لوجود أشكال مختلفة في تناول المثقف فهناك عدة أشكال منها:

الشكل الأول: مثقف قارئ فقط ولا يملك مؤهلات الفحص والنظر

الشكل الثاني: مثقف يجامل الناس فيما يكتب أو لمصالح فيكون بدافع مزاج أما لمصالح خاصة هذا من الظلم تصنيفه في سلة المدافع عن الأخطاء الشعبية التي تفضلت بها .

الشكل الثالث: هو المثقف أو الكتاب أو الخطيب المثقف

ب- مشهد المثقف الذي يعاني من التصرف اللامنهجي مع الدين.

– الانهماك في الشعائر :
لكيلا يقع المؤمن في العشوائية في هذا الإقبال عيله أن يمارس خطتين أما روحية نفسية أو اجتماعية .

الخطة الأولى : التقدم الروحي والنفسي.
فعليك أيها المؤمن أمام هذا العرض الضخم في الوسائل والوسائط يلزم منك وضع خطة بحث تنتقي من هذا العرض الخطباء وتنتقي من الخطباء محاضرات بحيث يكون لدى المتلقي حس خاص.

الخطة الثانية: خطة اجتماعية.

١- تلمّس الأثر.
٢- عدم المغالاة

ولذا هناك توصية للمؤمنين بقراءة كتب خاصة مثل القرآن الكريم والأحاديث ونهج البلاغة وقراءة المقتل وكلها ملهمة للقارئ ومتجدد في النفس.

ج- مشهد إنتاج ديني هجين.

من حيث الشكل أو للباس ثوب حجازي على عمامة عمانية. متدين يأخذ معلومات منافية للدين ويرتب الأثر عليها. متدين يعطي أولوية لغير التعليم الديني. فهذا خلط ومزج غير مقبول.

ومن أسبابه:
١-دوافع سياسية.
٢-ضعف المتدين.
٣-دافع البؤس.

المحور الثاني: صور حديثة قديمة وقديمة حديثة، اللامنهجية الطائفية:

هناك فضول طائفي محمود يأتي من المذاهب ليطلع فقط ما يفعله الشيعة هذه الأيام هذا النوع لا مشكلة عندنا عليه بل نشجعه ولكن من نقصده الفضول المذموم الذي نعاني منه هو التدخل في مفردات التشيع من باب الكرامات والمعاجز ويعطي قراءة أنها جاءت من الدولة الحمدانية والبويهية.

ملاحظة: للاستماع للمحاضرة كاملة والاطلاع على بيان الشيخ لأطروحته، يرجى مراجعة قناة موقع قبس على منصة اليوتيوب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى