10 فوائد مذهلة للعلكة الخالية من السكر

img
أخبار الصحف 0 بشائر الوسوم:,

بشائر: الدمام

لا يقتصر مضغ العلكة على التسلية أو عمل الفقاعات أو تخفيف التوتر، بل يمتد تأثير بعض أنواع العلكة إلى فوائد صحية للجسم.

وتُعتبر العلكة الخالية من السكر واحدة من أهم العلكات المفيدة للجسم، فهي منتج مطاطي طبيعي يتم استخلاصه من شجرة “اللبان” الشهيرة، والتي يمتد استخدامها في الطب الهندي لمئات السنين.

وهذه أهم 10 فوائد صحية وطبية لمضغ العلكة الخالية من السكر:

1. تحسين التركيز والذاكرة: تساعد العلكة الخالية من السكر على تعزيز الأداء العقلي ووظائف الإدراك، حيث تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ وتزويده بكمية كافية من الأكسجين.

2- زيادة اليقظة خلال ساعات النهار: وذلك عبر تحفيز الأعصاب وأجزاء من الدماغ المرتبطة بالاستثارة من خلال عملية تحريك الفكين أثناء المضغ.

3- تخفيف القلق والشعور بالإجهاد: تساعد عملية مضغ العلكة على تخفيف الطاقة العصبية وزيادة الشعور بالهدوء، من خلال التقليل من هرمون الكورتيزول المسؤول عن التوتر والقلق والشعور بالإجهاد.

4- حماية الأسنان واللثة: ينصح الأطباء بمضغ العلكة لمدة 20 دقيقة بعد تناول الوجبات، حيث تقلل من الترسبات وتقي مينا الأسنان وتقلل من التجاويف والتهاب اللثة.

5- تخفيف أعراض ارتجاع المريء: يساعد مضغ العلكة بعد تناول وجبات الطعام في التقليل من الحمض في المريء، وذلك من خلال زيادة إنتاج اللعاب الذي يزيل الحمض بسرعة أكبر.

6- التخلص من رائحة الفم الكريهة: تنعش العلكة الخالية من السكر والمنكهة بالنعناع رائحة الفم، وتخلصه من الرائحة الكريهة، وذلك من خلال خفض مستوى البكتيريا في الفم.

7- الإقلاع عن التدخين: تُعتبر العلكة الخالية من السكر واحدة من أهم الوسائل المساعدة في الإقلاع عن التدخين، وذلك من خلال التخفيف من الرغبة الشديدة للفم في تدخين السجائر.

8- تخفيف جفاف الفم: تقاوم العلكة الخالية من السكر أعراض جفاف الفم والشفتين، حيث يعمل مضغها على تحفيز اللعاب ليصل إلى 10 أضعاف.

9- تخفيف ألم الأذن أثناء رحلات الطيران: حيث تعمل على تخفيف ألم الأذن الناتج من تغيرات ضغط الهواء أثناء الإقلاع والهبوط بالطائرة، كما تساعد في تحقيق توازن الضغط في الأذنين.

10- تخفيف وفقدان الوزن: وذلك من خلال قمع الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية، إلى جانب تقليل الإحساس بالجوع وتحفيز هرمون الشبع، ما يعني تناول أطعمة أقل وفرصة أكبر لخسارة وفقدان الوزن.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً