بشائر المجتمع

الشيخ السمين يجمع أهم مصادر علم الفهارس بـ ( التراث الشيعي المُدون)

بشائر: الدمام

صدر حديثاً للشيخ أحمد السمين كتاب، “التراث الشيعي المُدون” الى القرن الخامس الهجري على ضوء فهارس النجاشي والطوسي وابن النديم. جاء الكتاب في 302 صفحة من الحجم المتوسط (رقعي).

ويصنَّف الكتاب ضمن موضوعات علم الفهارس التي تقدم رصدًا بالمؤلَّفات في الحقب التاريخية المختلفة مع إعطاء صورة ولو إجمالية عنها وغيرها من الوظائف، وهو العلم الذي يدرك أهمّيته العلماء والباحثون المهتمّون بالتراث الإنساني عمومًا.

كما يتكوّن الكتاب من فصلين يشكّلان مادّته الأساسية:
الفصل الأوّل، وجاء بعنوان: (مراكز دراسات الفقه الشيعي)، وهو دراسة موضوعية لجغرافيا الفقه الشيعي خلال الفترة المختارة، حاول الكتاب من خلاله إعطاء صورة بانورامية للمشهد الفقهي عند الشيعة من خلال شخصياته الفقهية ومدوّناتها، ليستعرض هذا الفصل بعد هذا إحصائين، أحدهما لفقهاء المراكز الفقهية والآخر كتب هذه المراكز بحسب موضوعاتها التي انشغلت بها.

أمّا الفصل الثاني، بعنوان: (الكتب والمدوّنات) وهو تصنيف للمدوّنات الفقهية خلال هذه القرون الخمسة في ستين بابًا، تبدأ بـ(الفقه العام) وتنتهي بـ(القيافة والعيافة) مرورًا بالعديد من الموضوعات الفقهية، كل ذلك بصورة سردية دون أن يتدخّل المؤلِّف بالتعليق، ليترك القرّاء والباحثين بإعادة إنتاجها ثانية لاستخلاص ما هو جديد في هذا المجال.

الجدير بالذكر أن الكتاب تنصيف موضوعي لما جاء في أهم المصادر في علم الفهارس (فهرست النجاشي) و(فهرست الطوسي) و(فهرست ابن النديم)،
كما واختصّ بالمدوّنات الفقهية خلال خمسة قرون خلت دون غيرها من الموضوعات الأخرى.

للإطلاع على مقدمة الكتاب والفهرس اضغط (هنا)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى