وفد من أهالي الدمام يزور دائرة الأوقاف بالقطيف .. لمناقشة إرتفاع حالات الطلاق

img
بشائر المجتمع 0 بشائر الوسوم:,

بشائر: الدمام

زار وفد من المهتمين بالشأن الاجتماعي بالدمام قاضي دائرة الاوقاف والمواريث بالقطيف سماحة الشيخ الدكتور عبدالعظيم المشيخص، يوم أمس الخميس وبحضور المستشار الإداري كامل الخطي.

ومثل الوفد كلٍ من الدكتور عدنان الشخص والدكتور مهدي الطاهر مدير مركز رفاه للإرشاد الأسري، وسماحة الشيخ يوسف العيد والمهندس حسين العلي والإعلامي كمال الدوخي، ورافق اللجنة المهندس غسان الناصر من مركز رفاه.

وناقش الوفد مع قاضي دائرة الأوقاف والمواريث، قضايا تزايد حالات الطلاق في المجتمع والحلول الممكنة للوقاية من المشاكل الزوجية، والحلول العلاجية قبل إيقاع الطلاق في المحكمة.

استهل الجلسة الشيخ يوسف العيد والدكتور عدنان الشخص وتحدث الدكتور مهدي الطاهر مدير مركز رفاه عن امكانية استفادة المحاكم من مراكز الإرشاد الأسري الرسمية، وتوجيه الحالات الممكنة إليها، وأكد الطاهر بأن كثيراً من الحالات يتم حلها من خلال منح الطرفين الأدوات اللازمة للتفاهم والتعاون والاحترام.

فيما أوضح قاضي دائرة الأوقاف المواريث، أهمية هذه المراكز ودورها في إصلاح ذات البين، وناقش مع الحضور الصعوبات التي تواجهها الدائرة مع ارتفاع حالات الطلاق، والتي اعتبرها مشكلة عالمية.

وتحدث حسين العلي عن تجربة ماليزيا في إقرار رخصة قيادة الأسرة  الإلزامية، وأهمية وجود عمل مماثل في المملكة للحد من ظاهرة الطلاق في المجتمع، وذكر بأن نجاح التجربة الماليزية بخفض نسبة الطلاق إلى 75%، بعد أن وصلت 32% انخفضت إلى 8% من عقود الزواج.

وتأمل الحضور أن يبادر مأذوني الأنكحة بإرشاد المقبلين على الزواج لحضور الدورات اللازمة قبل اتخاذ قرار الموافقة، كما أشار الدكتور مهدي الطاهر بأن لدى المراكز المتخصصة بالاستشارات الأسرية أدوات لقياس كفاءة الطرفين للزواج تساعد على اتخاذ القرار السليم.

وذكر سماحة الشيخ يوسف العيد المنسق لهذا اللقاء، بأن مثل هذه اللقاءات توصل رسائل المجتمع للمسؤول، وتزيل اللبس، وتوضح الإمكانيات المتاحة لكل جهة رسمية.

يذكر بأن تزايد حالات الطلاق في السنوات الأخيرة، أصبح مشكلة تحتاج إلى الاستفادة من التجارب الممكنة لوضع الحلول اللازمة، كما كشفت الهيئة العامة للإحصاء في السعودية في وقت سابق، عن ارتفاع معدلات الطلاق في العام 2020 بنسبة 12.7%، مقارنة بالعام الذي سبقه (2019). وأشارت الهيئة إلى أن إجمالي عدد صكوك الطلاق في المملكة بلغ 57 ألفا و595 صكا، سجلت أغلبها في الشهور الـ3 الأخيرة من عام 2020م.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً