الموارد والتنمية الاجتماعية: تفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور.. وهذه آلية احتساب المعاش وشروط استحقاقه

img
بشائر الوطن 0 بشائر الوسوم:,

بشائر: الدمام

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن بدء تفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/32) بتاريخ 02 / 04 / 1442هـ لتحقيق الاستقرار وإرساء الوسائل والتدابير اللازمة لتقديم الدعم المناسب للأسر الأشد احتياجاً واستحقاقاً، وضمان ما يغطي الاحتياجات الأساسية لكل مستحق.

 وأوضحت أن نظام الضمان الاجتماعي المطور وضع بموجب التشريعات لتحقيق أهداف الحماية الاجتماعية بما في ذلك الدعم النقدي وخدمات التأهيل والتدريب، إضافة إلى خدمات التمكين والتوظيف وضمان وصول أموال الزكاة لمستحقيها، وتحسين القوى العاملة وتحسين مهارات المستحقين لتعزيز جودة حياتهم الاجتماعية والاقتصادية.

وأضافت الموارد البشرية أن النظام الجديد يعمل أيضًا على دعم الفئات الأشد حاجة حسب مستهدفات رؤية 2030، حيث صمم بناءً على الاحتياج الفعلي للتطوير بالنظام السابق مع مراعاة أفضل الممارسات العالمية لعدد من البرامج المماثلة في الدول الأخرى.

 كما راعى النظام الجديد الجوانب الاجتماعية والاقتصادية وفرص التنمية المستقبلية، بحيث يسهم في تحقيق المحاور الأساسية الثلاثة: مجتمع حيوي، واقتصاد مزدهر، ووطن طموح.

 ويستهدف النظام المطور الأفراد والأسر الأشد حاجة لتزويدهم بالدعم المادي وتمكين المستحقين لتحسين حالتهم المعيشية وتحقيق الاستقلال المالي والتحول إلى أشخاص منتجين من خلال التأهيل والتدريب وتقديم عروض العمل المناسبة بالتنسيق مع صندوق تنمية الموارد البشرية.

وفي السياق، كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن آلية احتساب المعاش وشروط استحقاقه في نظام الضمان الاجتماعي المطور، الذي أعلنت اليوم السبت عن تفعيله.

وأوضحت أن آلية احتساب المعاش تكون بتحديد المعاش للمستقل والأسرة عن طريق جمع قيمة الدخل المكتسب لجميع أفراد الأسرة (الدخل الشهري)، ومن ثم خصم 50% من قيمة الدخل الشهري وإضافة ذلك إلى مجموع الدخل غير المكتسب من دعوم حكومية (باستثناء دعم البرامج المساندة والأشخاص ذوي الإعاقة). 

وأضافت أنه بعد ذلك يقارن المجموع (الدخل المحتسب) بالحد الأدنى المحتسب للمعاش وفقاً للاستحقاق الشهري المعتمد لعدد أفراد الأسرة (وهو 1100 ريال لعائل الأسرة و550 ريالا لكل فرد في الأسرة). 

وبينت أن شروط الاستحقاق تنص على أن يستفيد من المعاش كل مستحق سعودي مقيم إقامة دائمة في المملكة، ويُستثنى من شرط الجنسية 3 فئات؛ الأولى زوجة السعودي ومطلقته وأرملته ممن لهن أبناء سعوديون، على أن تقيم المرأة وأبناؤها إقامة دائمة في المملكة مع توفر إقامة سارية المفعول. 

وأشارت إلى أن الاستثناء الثاني يشمل أبناء الأرملة والمطلقة السعودية من زوج غير سعودي على أن تكون إقامتهم إقامة دائمة في المملكة مع توفر إقامة سارية المفعول وإثبات زواج المرأة بمستند رسمي، فيما يتضمن الاستثناء الثالث الأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام، على أن تكون بطاقة التنقل سارية المفعول.

وللتسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي المطور عبر الرابط.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً