أقلام

العمل الميداني

جواد المعراج

ذكرنا في السابق مزايا العمل المكتبي وتحدثنا عنه بصورة عامة، في هذا الجزء سنتحدث عن العمل الميداني بصورة مبسطة. ويعرف العمل الميداني بالعمل في الوظائف التي لا تكون بداخل المكاتب، بل من خلال التنقل من مكان إلى آخر بين فترة وآخرى.

على سبيل المثال: المفتشين أو فاحصي الجودة (Quality Inspector) أو (Quality Control):

1) مراقب مدني (Q/C Civil)
2) مراقب ميكانيكي (Q/C Mechanical)
3) مراقب لحام (Q/C Welding)
4) مراقب كهربائي (Q/C Electrical)
5) فاحص اختبارات غير إتلافية (Non destructive testing – NDT)

وكل هذه الاختصصات تتطلب التعلم المستمر والذهاب إلى المشروع الخارجي(Site Project) من أجل اكتساب الخبرة، وزيادة على ذلك استخدام مسارات أخرى للتعلم على ممارسة هذه الوظائف ومن تلك المسارات، هي قراءة النصوص الكتابية المرتبطة بنماذج معينة وفهمها (Standards) وتتمحور حول كل اختصاص من الذي ذُكِر في الموضوع، وذلك للحصول على معلومات تساعد الفاحص على معرفة الأساليب والمهارت التي تُمارس في بيئة العمل الخارجي، لتحقيق التطور والتقدم العملي والوظيفي.

إضافة إلى ذلك، هناك مسار آخر للتعلم وهو فهم قائمة التدقيق (Checklist)، وهذه القائمة تعد مهمة للفاحصين، حيث تتواجد فيها فقرات مهمة لها دور في تطوير مهارات المفتش وصقلها، حتى يصبح متطور ومتقدم في بيئة العمل الخارجي ويتفادى الأخطاء (violation). في البداية ستكون كل هذه الأمور صعبة لأن المفتش في البداية سيراها شيئًا جديدًا وصعبًا، ولكن مع العمل في الفهم والقراءة وتطبيق هذه الفقرات على أرض الواقع (المشروع الخارجي) ستصبح سهلة مع مرور وقت.

– وفي هذه الفقرة سنتحدث عن اختبار (CBT)، أي نذكر معلومات مبسطة عنه:

تتضمن عملية التأهيل اختبارًا قائمًا على الكمبيوتر (CBT)، وإذا اجتازه المُختبِر تُصدَر شهادة معينة لها فوائد للفاحص، وإذا فشل في الاختبار ، يجب إجراء الاختبار من جديد، وعلى حسب الوضع والقطاع الخاص. وشركة أرامكوا هي من تقرر، لأنه يجوز للعميل إعادة الاختبار من جديد مع دفع رسوم وأخذ دورات تدريبية تتمحور حول اكتساب الخبرة والتعلم.

وفي هذه الفقرة سنتحدث عن ابروفال (Saudi Aramco interview) أي نذكر معلومات مبسطة:

يتم إجراء مقابلة مع الفاحص وطرح أسئلة عليه من أجل معرفة إذا كان لديه خبرة تجاه الوظيفة التي يمارسها في بيئة العمل، والتأكد أن الفاحص لديه فهم في مجال قائمة التدقيق (checklist)، بالإضافة إلى ذلك طرح أسئلة أخرى تتمحور حول الاختصاص، وإذا اجتاز المختبر، يُعطى شهادة معينة لها مزايا وفوائد وزيادة مالية للفاحص. وفي حال عدم اجتيازه المقابلة، يُعاد إجراء المقابلة مرة أخرى مع تحديد فترة محددة، وعلى حسب الوضع وكل قطاع خاص وطبعًا من يقرر ذلك هي شركة أرامكو عند لحظة الإعادة.

– وفي هذه الجزء سنذكر مجموعة من النقاط تساعد على التأقلم والتكيف مع ضغوطات العمل الشديدة ومنها:

1- السيطرة على الأعصاب.

2- تنظيم الوقت ووضع جدول محدد، من أجل التعلم واستيعات النماذج والقائمات.

3- التخلص من القلق المبني على الخوف من مواجهة الظروف الحالية والمستقبلية للأجواء وخاصة في فترة الصيف التي تكون تحت تأثير الحرارة الشديدة.

4- الصبر وتحمل مشاعر الإحباط والهزيمة.

5- استشارة موظفين في بيئة العمل لديهم خبرة بشكل كبير في مثل هذه المجالات، وزيادة على ذلك طرح أسئلة عليهم للاستفادة منهم.

5) الاختلاط بالأشخاص الإيجابيين والنشيطين في بيئة العمل، وعدم الاستماع لما يقال من قبل السلبيين الذين يسببون إحباط وتوتر.

6) تحمل التعب والمشقة والغربة وخاصة العمل في المناطق النائية والبعيدة عن المنطقة الذي يعيش فيها أهل وأصدقاء وأقارب الفرد المغترب عن الديار الخاص به.

7) الاستماع للنصائح المهمة التي يقدمها زملاء العمل أو رب العمل أو المسؤولين أو المدراء.

8) الاستعداد لمواجهة الضغوطات النفسية وتنمية مهارة الانتباه بشكل مستمر عند لحظة قيادة المركبة، على سلبيل المثال القيادة في شوارع المناطق العملية والنائية: ( الحوية – العضيلية – فضيلة – حرض)، ونضيف إلى ذلك اتباع قواعد السلامة والتجاوز الصحيح لتفادي الوقوع بالحوادث الشنيعة (الموت).

وفي الختام نتمنى للموظفين أو المتدربين الجدد الخير والتوفيق والنجاح ،وفي مثل هذه الاختصاصات التي لها مزايا ومستقبل مشرق وكبير بإذن الله، فهذه الوظائف مطلوبة في الفترة الحالية في القطاع الخاص والشركات الأخرى المتعددة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى