مؤسسة فتحي آل شنار
بشائر المجتمع

(أسس التفسير) للمكراني تلقى تفاعلاً حوزوياً بطباعته للسنة الثانية

بشائر: الدمام

(دروس في أسس التفسير) سلسلة قررها الدكتور الشيخ أسعد السلمان لدروس ألقاها سماحة الشيخ عبدالجليل المكراني أستاذ الحوزة العلمية، طبع طبعته الأولى عام 1442هـ وهو عبارة عن سلسلة من الدروس تطرق فيها الشيخ إلى مجموعة من الأسس التفسيرية التي ارتبطت بجملة من الأبحاث الدينية والقرآنية المعاصرة.

ألقى سماحة الشيخ المكراني هذه السلسلة على جمع من طلبة العلوم الدينية في الحوزة العلمية، في مرحلة السطوح العليا والتي يدرس فيها مباحث الفقه والأصول (المكاسب المحرمة وكفاية الأصول)، فتفرغوا لمرحلة التخصص في علوم القرآن الكريم في الحوزة العلمية في الأحساء.
حاول المكراني الوقوف في هذه التجربة على جملة من المناهج التفسيرية بما يناسب المرحلة، فذكر حول هذه المحاولة في مقدمة الكتاب: سنحاول الوقوف على جملة من المناهج التفسيرية بما يناسب المقام ساعين من وراء ذلك إلى إعطاء الأستاذ الكريم منهجا درسيا يوقف فيه الطالب العزيز على أساسيات البحث في كل واحد من هذين الموضوعين المهمين، ويجعله ذا حصيلة معرفية تؤهله إلى الخوض في الكتب المفصلة والمطولات المدونة في المقام.

و ناقش الشيخ المكراني في هذه السلسلة أبرز الإشكالات التي طرحها الدكتور سروش وشبستري بشأن رمزية الخطابات القرآنية، كما تعرض في بعض دروسه للعلاقة بين القرآن وثقافة عصره والتي تتضمن التاريخية العلمانية ونظرية النص الديني نتاج البيئة، ويناقش الكتاب العلاقة بين التفسير ومباحث الهرمنيوطيقا بمراحلها الثلاث، وغيرها من العناوين المهمة المرتبطة بالقرآن الكريم.

الجدير بالذكر أن هذه السلسلة لاقت قبول في الأوساط الحوزوية فطبع طبعة ثانية هذا العام 1443 طلبا لنشر الثقافة القرآنية التخصصية بين طلاب الحوزة العلمية .

مطعم الأرز المديني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى