بشائر المجتمع

الشيخ آل إبراهيم: ٧٢٪ من حالات الطلاق تحدث بطريقة غير آمنة

بشائر: صفوى

تصوير:  أحمد الشبّر

أوضح المرشد الأسري الشيخ صالح آل إبراهيم أن ٧٢٪ من حالات الطلاق تحدث بطريقة غير آمنة، فهي تقع إما بشكل جائر وتعسفي، أو بعد معاناة طويلة، بناء على نتائج الاستبيان الإلكتروني الذي أجراه مركز البيت السعيد تحت عنوان (المشكلات التي يعاني منها المطلقون والمطلقات واحتياجاتهم).

جاء ذلك في المحاضرة التي ألقاها الشيخ صالح آل إبراهيم في مركز البيت السعيد مساء يوم أمس الاثنين، بعنوان (ما قبل الطلاق وما بعده).

واستهلّ آل ابراهيم محاضرته بفقرة حوارية تفاعلية طرح خلالها عدداً من الحالات الواقعية التي أظهرت رغبتها في الطلاق، وتوجّه بسؤال الحضور عن رأيهم في هذه الحالات، وهل أن اتخاذ قرار الطلاق فيها كان مناسباً أم لا، ولماذا؟

وذكر الشيخ عدد من الأمور التي ينبغي على كل زوج أو زوج مقدم على الطلاق أن يفكر فيها قبل اتخاذ قرار الطلاق، من قبيل: تقييم أسباب الطلاق وهل أنها منطقية أم لا، والتفكير بالخيارات البديلة لحل المشكلات الزوجية، والتفكير في تبعات الطلاق وعواقبه، ودراسة النتائج الإيجابية والسلبية المحتملة للطلاق والمفاضلة بينها، واستشارة ذوي الخبرة والاختصاص في الموضوع، وغير ذلك.

وفي محور آخر عرض الشيخ آل إبراهيم صوراً عديدة للطلاق غير الآمن الذي يقع بين الأزواج، مثل تشويه أحد الزوجين المطلقين لسمعة الزوج الآخر وإفشاء أسراره، والابتزاز العاطفي والمادي، وتعبئة الأبناء ضد الآخر، أو حرمانه منهم.

ثم أعقب ذلك بذكر مجموعة من الطرق التي تساعد على تحقيق الطلاق الآمن من قبيل: التسريح بمعروف وإحسان، والالتزام بحدود الله في الطلاق، والتفاهم على كل القضايا المتعلقة بالطلاق، وأداء حقوق الآخر، وإظهار الإحترام للآخر وعدم الإساءة له بالقول أو الفعل، وغير ذلك من طرق مهمة.

وأشار الشيخ صالح آل إبراهيم في محاضرته إلى موضوع (تكيف الأزواج مع الحياة الجديدة بعد الطلاق)، مُقدماً شرحاً مفصلاً للتغيرات التي تحدث بعد الطلاق، وما ينتج عنها من آثار وضغوط نفسية شديدة على المطلقين.
وختم هذا المحور ببيان الخطوات اللازمة للتكيف مع الحياة الجديدة بعد الطلاق، المتمثلة في جملة أمور منها: تقبل الأمر الواقع والتأقلم معه، وبناء الصورة الذهنية السليمة عن الطلاق، والتبصر بكيفية مواجهة الضغوط، ووتعلم خلق العفو والصفح عن الآخر، والعناية بالنفس من جديد، والانخراط في المجتمع، وتكوين فريق داعم من الأسرة والأصدقاء، واللجوء إلى الله، وتنمية وتطوير الذات.

وفي ختام المحاضرة تناول الشيخ آل إبراهيم موضوع (حماية الأطفال من تأثيرات الطلاق) مبيّناً ما ذكرته الدراسات والأبحاث من آثار نفسية وجسدية وسلوكية يتعرض لها الأطفال بعد حدوث طلاق الوالدين، مع إرشاد الآباء والأمهات المطلقين إلى الأمور التي تسهم في حماية الأطفال من تأثيرات الطلاق أو التقليل منها، ومن أبرزها: التأكيد على حب الوالدين للأبناء، وتوفير بيئة آمنة للأبناء، ووضع خطة مشتركة للأطفال، والتزام الوالدين بواجبات الأبوة والأمومة بعد الطلاق، والحفاظ على الصورة الإيجابية التي يحملها الأبناء عن الأم أو الأب.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى