بشائر الوطن

فعاليات الليوان بالدمام.. (لوحة كرنفالية) تحاكي التراث وتنبض بالفخر

بشائر: الدمام

انطلقت فعاليات “الليوان” في مدينة الدمام احتفاءً بـ”يوم التأسيس”، بمجموعة من الفعاليات الثقافية والأنشطة التفاعلية والأركان المصاحبة، والتي تستمر لمدة 3 أيام في حديقة الملك فهد بالدمام.

وتنوعت الأنشطة التفاعلية والأركان المصاحبة للحفل، التي تنظمها وزارة الثقافة لتحاكي أساليب الحياة قديمًا عبر عرض المهن الحرفية التقليدية التي امتهنها الأجداد.

المهن والصناعات التراثية

وشمل الليوان في مدينة الدمام، عرض المهن التراثية ومنها حياكة البشوت، والحدادة وصناعة التناك المعدنية، والخوصيات من سعف النخيل، والصناعات الخشبية التقليدية، وعروض الأزياء التقليدية السعودية لمختلف مناطق المملكة.

كما تتضمن مهنة صناعة شباك صيد الأسماك والروبيان واستخراج اللؤلؤ من سواحل الخليج العربي.

عروض فنية وفولكلورية

وشهد الحفل تقديم العروض الموسيقية الفنية الفولكلورية والغنائية الوطنية والعرضة السعودية، إضافة إلى عقد جلسات حوارية مع عدد من المختصين لاستعراض مسيرة يوم التأسيس لدولة السعودية الأولى في عام 1727م.

وتناولت الوحدة الوطنية التي أرساها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود – طيب الله ثراه -، وإنجازات أبنائه الملوك من بعده، وصولاً إلى العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين.

كما تناولت الفعاليات المصاحبة إقامة معرض للوحات الفنية التشكيلية التي تجسد الإرث التاريخي والثقافي والبطولات التي أسهمت في تأسيس الدولة والنمو والتطور الذي شهدته المملكة على مدى 3 قرون من العز والشموخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى