أقلام

لا توجد فترة سحرية لتكوِّن العادات

ترجمة: عدنان أحمد الحاجي

 ارتداؤك ملابس التمارين الرياضية وذهابك إلى صالة الألعاب الرياضية قد يبدو في البداية وكأنه أمرًا صعبًا.  ولكن في النهاية، قد تعتادعليه . دراسة جديدة من باحثين في علمالاجتماع في معهد كاليفورنيا للتكنولوجياCaltech تُثبت أن طول الفترة التي يحتاجهاالشخص لتكوين عادة ممارسة التمارين فيالصالة الرياضية هي ستة أشهر تقريبًا فيالمتوسط.

نفس الدراسة تناولت أيضًا المدة التي يحتاجها العاملون في مجال الرعاية الصحية للتعود على غسل أيديهم وأثبتت أنها بضعة أسابيع في المتوسط.

تقول أناستاسيا بويالسكايا Anastasia Buyalskaya، وهي الآن أستاذة مساعدة للتسويق في المدرسة العليا للتجارة في باريسHEC Paris: “لا يوجد فترة سحرية لتكوين العادات”.

“ربما سمعتَ أن تكوين عادة يحتاج حوالي 21 يومًا ، لكن تقدير هذه الفترة  لا تستند على أي أساس علمي” يقول كولين كاميرر Colin Camerer من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا،وبرفسور الاقتصاد السلوكي ومدير ورئيس مركز T&C Chen Center for Social and Decision Neuroscience نبذة عن عمل المعهد هنا(1).  “لكن دراستنا تدعم فكرةأن سرعة تكوِّن أي عادة من العادات تختلفباختلاف السلوك تحت النظر ومجموعة عواملأخرى متنوعة.

الدراسة هي أول من استخدم أدوات تعلم الآلة(2) لدراسة تكوِّن العاداتاستخدم الباحثونتعلم الآلة لتحليل مجموعات ضخمة من البياناتلعشرات الآلاف من الأشخاص الذين كانوا إمايمررون بطاقاتهم لدخول صالة الألعابالرياضية أو يغسلون أيديهم أثناء نوبات الدوامفي المستشفياتبالنسبة لدراسة عادة ممارسةالتمارين الرياضية في الصالات الرياضية ،دخل الباحثون في شراكة مع إحدى الصالاتالرياضية للياقة البدنية، ولدراسة عادة غسلاليدين ، دخل الباحثون  في شراكة مع شركةتستخدم تقنية التعرف على الهوية باستخدام  تردد موجات الراديو(3) (RFID) لرصد غسلاليدين في المستشفياتمجموعات البياناتتتبعت أكثر من 30 ألف من رواد الصالاتالرياضية لفترة أربع سنوات وأكثر من 3 آلافموظف في المستشفيات لفترة  تقرب من 100 نوبة عمل.

“باستخدام تعلم الآلة ، تمكنا من ملاحظة مئاتالمتغيرات في السياق التي قد تكون عواملتنبؤية على السلوكيات،” كم توضح بويالسكايا.

تعلم الآلة أتاح أيضًا للباحثين دراسة تصرفات أشخاص على مدى فترة زمنية في بيئاتهم الطبيعية، بينما اقتصرت معظم الدراسات السابقة على مشاركين أكملوا استبيانات فقط.

الدراسة نشرت في مجلة وقائع الأكاديميةالوطنية للعلوم(4  Proceedings of the National Academy of Sciences ،باحثون من جامعة شيكاغو وجامعة بنسلفانياشامين لي Xiaomin Li ، طالب دراسات علياسابق  وباحث ما بعد الدكتوراه في معهدكاليفورنيا للتكنولوجيا Caltech ، كان من بينالمؤلفين الآخرين للدراسة.

وجدت الدراسة أن بعض المتغيرات ليس لها أيتأثير على تكوين عادة ممارسة التمارينالرياضية في الصالات الرياضية ،مثل الوقتمن اليومهناك عوامل أخرى لعبات دورها فيتكوين العادة، مثل سلوك الشخص فيالماضيعلى سبيل المثال، بالنسبة لـ 76 فيالمائة من رواد الصالات الرياضية ، كانت الفترةالزمنية منذ الزيارة السابقة للصالة الرياضيةمؤشراً تنبؤيًا مهماً على ما  إذا كان أحدالأشخاص سيعود مرة أخرى الى الصالةبعبارة أخرى، كلما طالت المدة بين آخر زيارةقام  بها الشخص للصالة الألعاب الرياضية ،كلما قل احتمال تكوينه  لعادة  ممارسةالتمارين  في الصالة الرياضيةوجدنا أنتسعة وستون في المائة من رواد الصالاتالرياضية هم أكثر احتمالًا للتردد على صالاتالألعاب الرياضية في نفس الأيام من الأسبوع ،وكان يومي الاثنين والثلاثاء الأكثر حضورًا منبقية الأيام.

بالنسبة لجزء غسل اليدين من الدراسة ، نظرالباحثون في بيانات العاملين في مجال الرعايةالصحية الذين تلقوا متطلبات جديدة لحمل  بطاقات الـ RFID التي ترصد نشاط غسلاليدين.

قد يكون بعض العاملين الصحيين قداعتادوا فعلاً علي غسل أيديهم قبل أن نبدأ فيرصدهم ، ولكننا تعاملنا مع إدخال تقنية الـRFID على أنها بمثابة  صدمة “وافترضنا  أنهم قد يحتاجون إلى تكوين عادة غسل اليدينمن جديد من اللحظة التي بدأوا يستخدمونفيها تقنية الـ RFID ، “تقول بويالسكايا:

“بشكل عام ، وجدنا أن تعلم الآلة(2) تعتبر أداةًقويةً لدراسة العادات البشرية خارج المختبر”.

 

مصادر من داخل وخارج النص

1-“يتناول هذا المركز دراسة كيف يتخذ الدماغالبشري قرارات على مستوى الفرد وعلىمستوى المجموعات وأثناء العمل / التصرفالجماعي، حيث تؤثر معرفة وتصرفات الآخرينعلى كيف يقوم الدماغ بحوسبة التأثيرالاجتماعي من خلال خوارزميات رياضية.  ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://neuroscience.caltech.edu/about/research-centers/tc-chen-center-social-and-decision-neuroscience

2- “تعلم الآلة (machine learning) هو أحد فروع الذكاء الاصطناعي التي تهتم بتصميم وتطوير خوارزميات وتقنيات تسمح للحواسيببامتلاك خاصية «التعلم». بشكل عام هناك مستويان من التعلم: الاستقرائي والاستنتاجي. يقوم الاستقرائي باستنتاج قواعد وأحكام عامةمن البيانات الضخمة. المهمة الأساسية لتعلم الآلة هو استخراج معلومات قيمة من هذه البيانات، بالتالي هو قريب جدا من التنقيب فيالبيانات (data mining) والاحصاء والمعلوماتية النظريةيستخدم تعلم الآلة في العديد من المجالات من الهندسة إلى الطب.  مقتبسببعض التصرف من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/تعلم_الآل

3- https://ar.wikipedia.org/wiki/تحديد_الهوية_بموجات_الراديو

4- https://www.pnas.org/doi/10.1073/pnas.2216115120

المصدر الرئيس:

https://www.caltech.edu/about/news/no-magic-number-for-time-it-takes-to-form-habits

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى