بشائر المجتمع

اللقاء الثالث عشر لنخبة كُتاب الدمام.. يستضيف المهندس غسان الناصر

بشائر: الدمام

استضاف الدكتور حسن الشيخ في منزله، مساء الأربعاء الماضي، مجموعة من كُتاب الدمام؛ في أمسية بعنوان (كيف نفهم عيد الغدير من عدة جوانب)، وكان ضيف اللقاء المهندس غسان الناصر، فيما أدار الحوار الدكتور إبراهيم المسلمي.

واستهل المهندس غسان الناصر اللقاء؛ بقصيدة ولائية حول الإمام علي عليه السلام للشاعر مصطفى جمال الدين، متطرقاً إلى حادثة عيد الغدير وأهمية الولاية.

وارتكزت القصيدة التي لامست حادثة عيد الغدير على أربعة محاور: من وحي الغدير، عناصر الولاء الحقيقي، نماذج من الولاء الناقص، وقفة محاسبة واختبار للولاء الحقيقي.

وأشار الناصر من خلال حديثه، عن أهمية إقامة احتفال عيد الغدير في كل عام، مُشيراً إلى أهمية الولاية في حياة المؤمن الدنيوية والأخروية وقبول الأعمال؛ موضحاً معنى الولاء الحقيقي من جوانب متعددة: الفكري (العقدي)، والعاطفي، والفكري، والسلوكي.

وأكد على أهمية الجانب السلوكي في الولاية، وأنه لابد أن يطابق عمل المؤمن مع معتقده؛ وإلا لم يصدق عليه ولاءاً حقيقاً؛ إذ أنه لا يصدر من الموالي ما يخالف أوامر مولاه.

ثم طرح أمثلة للولاء الناقص مثل: الاستغراق في مقام أهل البيت عليهم السلام، أو التركيز على الشعائر الدينية.

وتحدث في ختام حديثه، عن وقفة المحاسبة، واختبار الولاء الحقيقي وإثبات صدقة من كذبه؛ مستشهداً بمثال: لو أن الإمام علي عليه السلام يعيش بيننا فهل نقبل بحكمه على معاملتنا المالية والأسرية والاجتماعية ؟ أم نكون أسارى لشهواتنا ورغباتنا الشخصية.

بعد ذلك، أفسح المجال لمداخلة الحضور والمشاركة والتعليق، ثم ختم اللقاء بالصور التذكارية.

الجدير بالذكر أن اللقاء حضره كل من الشاعر والأديب الأستاذ جاسم المشرف، والصيدليان عبدالله اليوسف وغسان أبو خمسين، إلى جانب كل من الأستاذ والكاتب أحمد العيثان ،والأستاذ السيد علي السلمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى