بشائر المجتمع

مجلس الزهراء يسلط الضوء على القراءة في زمن متغير

بشائر: الدمام

ضمن إطار أنشطته المجتمعية التوعوية، نظم مجلس الزهراء الثقافي، الأثنين الماضي لقاءً توعويًا بعنوان: (القراءة في زمن متغير)، قدمه يوسف أحمد الحسن.

وتطرق يوسف الحسن إلى عدة محاور منها: مقدمة عامة، القراءة في أزمان متعددة، العصر الذهبي للقراءة، القراءة في زمن الأجهزة الذكية، مستقبل القراءة.

واستعرض مراحل القراءة؛ مبينا أنها تنقسم إلى زمنية وطبقية، مشيراً أن المراحل الزمنية منها: الحجري، الجلود، ورق البردي، أوراق مصنعة، غوتنبرغ، الطباعة المتطورة، الطباعة الرقمية، أما المراحل الطبقية منها: نخبة النخبة، النخبة، العامة، العبيد، جميع الطبقات.

وحول المقارنة بين القراءة الورقية والرقمية، لفت إلى إيجابيات الكتاب الورقي منها أنه رخيص، ومرونة في التعامل، وخفيف، أما سلبياته: مضار بيئية، والسعر، إضافة إلى صعوبة في التعامل.

وبين أن من إيجابيات الكتاب الرقمي، أنه أكثر دواماً وحميمية، وأسهل وصولاً، أما سلبياته منها: مضار صحية، وتشتيت إلكتروني، إلى جانب القرصنة.

وختم المحاضرة موجهاً عِدة توصيات للكتاب منها: تغيير أساليب الكتاب، وعدم التعالي على القراء، وأسلوب م ق ج، كما تناول عدة توصيات للقراء منها: التدرج في القراءة، ولياقة القراءة، وعدم اتباع قوائم الأكثر مبيعا، إضافة إلى التنويع بين المقروء والمسموع والمشاهد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى