أقلام

طفو أو غرق أو سباحة مالية

أمير الصالح

في فصل الصيف يجتهد أولياء الامور في إلحاق أبناءهم الصغار بمدارس التدريب على السباحة لكي يعلمون أبناءهم فنون الطفو و حفظ أجسامهم في البحر طافية دون الغرق و الحرص على إتقان انواع السباحة لقطع أكبر مسافة ممكنة . السباحة كرياضة هي فن من فنون الإستمتاع بالحياة و صقل مهارة جديدة و الحفاظ على صحة الجسد و كسر الرتابة و العيش بعيدا عن المستشفيات و زيادة الحصانة الصحية .
و لكن في عالم إدارة المال القلة من الاوساط الاجتماعية تدرب ابناءهم على مهارة اكتساب و ادارة انفاق المال و تنميته و استثماره . فالاغلب من الناس يكون ضحية الجهل أو الاغواء أو الحماقة أو الاستفزاز أو المفاخرة أو الكسل او السفاهة في سوء ادارة موارده المالية . يتم استنزاف الكثير من الموظفين و الطلاب و الكسبيين في ديون مالية متعددة بسبب مجاملات اجتماعية و اعراف بالية و مقارنات انماط معيشة غير متكافئة . فيغرق اولئك البعض من الناس في بحر الديون المالية المتراكمة .

قد يدفعك او يدفعني بعض افراد المجتمع المترفين أو المغرضين أو المدفوع لهم على العيش في دورة ديون لا تنتهي من خلال الايحاء بانماط حياة اجتماعية مترفه و في حقيقتها مبنية على القروض البنكية . فيقع احدهم في اقتراض الآلاف من الريالات من أجل:
– اقتناء سيارات جديدة فارهة
– ادراج الابناء في مدارس ذات رسوم باهظة
– عقد حفلات زفاف باذخة
– التسكع في مدن و دول الاجازات الباهظة
– مواكبة اخر صرخات الموضة في الملابس و الماكل و المشرب و الديكور و الأثاث و الهدايا و الحفلات و الولائم

و مع وجود موجات تسويق دعائية كبيرة و قوية للقروض الشخصية من قبل بعض البنوك في كل القنوات المرئية و المسموعة و تسهيلات مفرطة في اعطاء القروض لتحقيق اهداف خطط بنكية مدروسة ، نجد ان :
• سجل ديون المستهلكين في تصاعد
• سجل عدد المتورطين في منطقة العيش فوق الإمكانيات المالية في تزايد

وصدق قول احدهم في ذم الدائنين المتخبطين بقوله :
يشترى بعض الفقراء اغلى الملابس و يركبون افخم السيارات ليقنعوا الاغنياء بانهم اصبحوا منهم طلبا من الاثرياء قبولهم في اوساط الاغنياء و لا يوفقون لذلك . بينما يرتدي بعض الاغنياء ملابس عادية (غير ذات ماركة مميزة ) و يركبون العادي من السيارات ليقنعوا الفقراء بانهم منهم فيندمجوا معهم بكل ترحاب !! .
و هذا مطابق ما قاله احد الكتاب :

‏Rich people act broke to blend in.
‏Broke people act rich to stand out.
بعض الأثرياء يتصرفون مثل المفلسين للاندماج.
و بعض المفلسين يتصرفون مثل الأثرياء ليبرزوا انفسهم .

تذكر ايها المستهلك المحدود الدخل ماليا : الديون ذات الفائدة المرتفعة تحرمك من الاستمتاع بيومك و مستقبلك و تقتل البسمة من شفتيك و تسلب الراحة من بالك . فأنت تستخدم الأموال التي تكسبها اليوم لسداد أشياء من ماضيك صرفتها في ترفيه عابر و نزوة مفاخرة طائشة . بالإضافة إلى الفوائد والرسوم التي يستعيش منها الدائنين الاغنياء ليزدادوا هم في راحتهم و ستزداد انت في عبوديتك لهم و للبنك التجاري . يتورط البعض من الناس بسبب القروض الاستهلاكية ( الغير منتجة ) في تعاسته و تعاسة اسرته لمدة طويلة زمنيا . نستثني من ذلك ، القرض من اجل الانطلاق في الانتاج ( مشروع تجاري / صناعي ) أو زيادة الانتاج أو سد حاجات اساسية محفزة للانتاج مثل مأوى الاسرة . اما القرض المالي من اجل الفشخرة و الدلع و التسكع و المحاكاة للاثرياء و السياحة الترفيهية و السلع الاستهلاكية الغير اساسية ، فلا خير فيه بتاتا . وجود اصل مالي كالمنزل يخلق امان نفسي لجميع افراد الاسرة و قد يكون منصة لخلق ثروة للأجيال القادمة. فان كان و لابد من قرض فليكن لأقتناء منزل . فاحرص في هذا الزمان على تعليم ابناءك السباحة في عالم ادارة المال و فنون ترشيد الاستهلاك و عقلنة الاولويات في المشتروات و تجنب الاستنزاف المالي و استكشاف افاق الاستثمار الممكن و التفقه في علوم المال و الاعمال و ميك الحسابات و تفادي الجبايات بطرق قانونية سليمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى