بشائر الوطن

حفاظاً على ثوابت المملكة.. تعديلات جديدة لضوابط المحتوى الإعلامي

بشائر: الدمام

أصدرت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، مسودّة تعديلات على اللائحة التنفيذية لنظام الإعلام المرئي والمسموع، بهدف تحسين بعض الإجراءات والأحكام؛ لمواكبة التغير في القطاع، والمساهمة في رفع جودة المحتوى الإعلامي.

وتشمل الضوابط المنصوص عليها في المادة الخامسة من النظام، لكل من المحتوى الإعلامي المهني وغير المهني، إلزام صناع المحتوى بألا يكون مخلا بثوابت المملكة، كما هي مُحدَّدة في نظام الحكم.

واشترطت عدم التحريض على قَلْب نظام الحكم في المملكة، أو الدعوة إلى العنف لتغيير المبادئ الاجتماعية والاقتصادية في المملكة.

وحظرت تمجيد مجموعات ذات توجهات سياسية، أو عِرْقية، أو اقتصادية، أو مالية، أو أيديولوجية، أو اجتماعية هدَّامة – ضد المملكة -، أو خدمة مصالحها وقضاياها الخاصة .

وأوجبت على صناع المحتوى عدم الاعتماد على ادِّعاءات وبيانات خاطئة، مِن شأنها أن توقع الآخرين في الخطأ، وعدم إلحاق الضرر بحقوق المرأة أو الطفل بالمملكة، وعدم المساس بكرامة الأشخاص وحياتهم الخاصة، أو التقليل مِن قَدْرهم أو الإساءة إليهم .

واشترطت الهيئة عدم التطرق لِـمَا قد يَضُرُّ بعلاقات المملكة مع الدول الصديقة، وعدم التأثير على قيمة العملة الوطنية، أو ما يُؤدي إلى زعزعة الوضع الاقتصادي للمملكة، أو الكشف عن إفلاس التجار، أو الشركات التجارية، أو المصارف عن أي قضية منظورة، إلا وفقَ التعليمات والإجراءات المقررة.

وألزمت صناع المحتوى الإعلامي بعدم إفشاء ما يدور في اجتماع رسمي، أو ما هو مُحرَّر في وثائق أو مستندات أو أوراق يُقرِّر النظامُ أو اللوائح سريتها وعدم نَشْرها، وعدم إفشاء الأنباء عن الاتصالات السرية الرسمية، أوالاتفاقيات، أو المعاهدات، أو مذكرات التفاهم التي تعقِدُها المملكة أو أيٌّ من أجهزتها الرسمية قَبْل نشرها في الوسيلة الرسمية، إلا بإذنٍ خاص مِن الجهات المختصة.

وأكدت حماية الجودة العالية للمحتوى الإعلامي وتعزيز ها والحفاظ على القواعد العامة للذوق العام اللباقة، وحماية الأمن الوطني والاقتصادي والصحي والمصالح العامة والرموز الوطنية للمملكة.

وشددت الهيئة على تعزيز الهُوية الفريدة والمتميزة للمملكة وقيمها وتراثها الثقافي، وحماية النظام العام، وتعزيز اللُّحمة الوطنية، والمحافظة على النسيج الاجتماعي.

ودعت إلى الحفاظ على القيم والفضائل بين الشباب، وتعزيز القيم الاجتماعية واختيار الأشخاص المناسبين عند استضافتهم أو قبول مُداخلاتهم، والالتزام بالإجراءات المطلوب اتباعها عند بث الفعاليات، وبخاصة عدم بث أي فعالية لها علاقة بالموروث الشعبي والقبائل، إلا بعد الحصول على الموافقات اللازمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى