بشائر الوطن

كيف تتجنب العطش في شهر رمضان؟.. استشاري أمراض باطنية يوضح

بشائر: الدمام

تتسبب بعض العادات الغذائية الخاطئة التي نمارسها في شهر رمضان من زيادة الشعور بالعطش، وحول ذلك أوضح استشاري العناية المركزة الدكتور صفوق بن حمود العنزي، أن هناك أطعمة مهمة تمد الجسم بالطاقة؛ مشيراً إلى أطعمة يجب تجنبها على مائدة السحور.

وقال الدكتور العنزي عبر تويتر أمس، أن من الأطعمة التي تخفف العطش التمر أوالمشمش المجفف في السحور؛ لافتاً إلى أنها غنية بالبوتاسيوم الذي يمنع الشعور بالعطش.

‏وأضاف: (عصير الليمون أو النعناع أو شاي الأعشاب، البطيخ الطماطم الزبادي التفاح الخيار الموز).

‏وبيّن استشاري الأمراض الباطنية، أن الفول من الأطعمة المغذية لطاقة الجسم لفترة طويلة.

ومن جهته، أشار أن هناك أطعمة يجب تجنبها خلال السحور منها الحلويات؛ لافتاً إلى أنها تُسبب الشعور بالجوع والعطش.

‏ونصح بالابتعاد عن الأطعمة المقلية التي تزيد من الحاجة إلى تناول المياه، وتزيد الشعور بالحموضة، والمأكولات السكرية ذات السعرات العالية، إضافة إلى الغنية بالتوابل والكافيين.

وحول خسارة الوزن والتمارين في شهر رمضان، أفاد أن تناول الطعام قبل التمارين يعزز السكر في الدم؛ مشيراً إلى أنه يمنح الجسم بالطاقة للقيام بالتمارين بقوة أفضل ولوقت أطول، إلى جانب أنه يحد من التعب أو الدوار.

‏ولفت الدكتور العنزي أن تناول الطعام بعد التمارين يساعد في حرق المزيد من الدهون في حالة الصوم قبل التمرين.

وأكد أن أفضل وقت للتمارين قبل الافطار بساعة بحيث ينتهى النشاط قرب وقت الإفطار؛ لسرعة تعويض الجسم بالسوائل والأملاح، إضافة إلى بعد الافطار بأربع ساعات لتجنب التعرض لمشاكل عسر الهضم.

كما شدد على أصحاب الأمراض المستمرة أهمية استشارة الطبيب واختيار التوقيت المناسب من الوقتين بناء على الحالة وهدف التمرين.

وفي سياق آخر، كشف إستشاري الباطنية عن أطعمة تحتوي على مادة (التربتوفان) المهمة في تصنيع (السيروتونين) هرمون السعادة، منها الدواجن، البيض، المكسرات، البذور ( بذور الكتان واليقطين)، منتجات الالبان، السلمون، الشوكولاتة المرة، الاجبان، الفاكهة ( الافوكادو الاناناس الكيوي الموز الطماطم ).

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى