أقلام

ثقافة قانونية محامي ومحاسب ومكتب عقاري

أمير الصالح

هناك سيناريوهات تعاملات واقعية حدثت أو قد تحدث لأي منا في داخل أرض الوطن أو خارجه ولها أبعاد قانونية متشعبة. فهل فكرت أخي القارئ/أختي القارئة/أخي السائح/المبتعث بالأبعاد القانونية لتبعات معاملاتك التجارية وتصرفاتك السلوكية وتبعات إستخدام الطريق وتفرعات عقود الإيجار وإنعكاس ذلك عليك وعلى من تحب وعلى مستقبلك. وهل تعتني بحق في كيفية حماية نفسك وصون حقوقك والمحافظة على مكاسبك حيثما تكون؟!

نورد بعض الامثلة لتقريب الصورة:

سيناريو ١: ماذا يقع عليك قانونيا إذا أستعار أحد أصدقاءك سيارتك وأرتكب بها جريمة ما وتم القبض عليه في موقع الجريمة بالجرم المشهود مع سيارتك المُعارة له دون أي تفويض موثق؟

سيناريو ٢: ماذا يحصل لك من متابعة قانونية لو أن موزع ممنوعات قانونية قد تم القبض عليه وعند تفتيش جواله كان رقم جوالك مُخزن في جواله؟

سيناريو ٣: لو أن أحد الغرباء رش مادة سائلة عليك وقمت كردة فعل طبيعية منك بحماية نفسك وبضرب المعتدي ضربا مبرحا كردة فعل. ولاحقا تم الكشف بأن السائل هو ماء وليس مادة أسيد أو مادة كيميائية قاتله اخرى، فما هو موقف القانون من تصرفك وردة فعلك؟

سيناريو ٤ : إذا شاهدت رجل يهرب من رجل الامن، فهل تدخلك لإيقاف الرجل الهارب يُعتبر تدخل محمود قانونيا ويحميك القانون جراء تعاونك، أم أنك تتحمل تبعات ما قد يصيب الرجل الهارب من كدمات أو نزيف إن انت نجحت في إيقافه والإيقاع ؟!.

هناك سيناريوهات عدة و كثيرة إلا إنني أكتفي في هذه العجالة أن أحفز نفسي ومن لديه شغف معرفي بالتفكير في الثقافة والمعرفة القانونية لصيانة النفس من أي خسارة. وأن يسعى كل منا في تجذير ذلك الفهم والمعالجات القانونية الممكنة لتفادي المشاكل العارضة في الحل والترحال .

بحمد الله ونعمته، التطور المشهود في نصوص ولوائح القوانين في حراك وتطور مستمر في بلدنا الحبيب وهذا محل إعتزاز. وأنوه هنا بأن الجميع مُطالب بتشجيع تبادل المعارف للنصوص القانونية وأوجه التطبيق لها. وأن تجذر هكذا ثقافة داخل المجتمع معناته سيادة القانون.

في الدول الصناعية المتقدمة يرتكز كل شخص على ثلاث أشياء لإدارة شؤون حياتة المدنية:

١- محامي لإدارة كامل أموره الحقوقية والقضائية والوصية والميراث والمرافعات.

٢- محاسب لإدارة كامل أموره المالية وإقراراته المالية الملزمة للجهات الرسمية، وإن أمكن ووجود شخص محاسب مناسب ممن لديه العلم الوفير حتى في ميدان الإستشارات الأستثمارية.

٣- مكتب عقاري لإدارة كامل أموره السكنية وعند البحث عن إيجار أو فرص عقارية وإدارة أصوله العقارية إن وجدت لديه.

يتم إنتخاب كل من المحامي والمحاسب والعقاري بناء على المهارة والخبرة والتزكية من الآخرين وجميل الانطباع في أخلاق كل منهم.

  1. فهل أخترت مبكرا محاميك الفطن ومحاسبك الفذ وممثل مكتب عقاري لك أمين؟! أم أنك تتحرك فقط وفقط وقت وقوع الواقعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى