لقاءات صحفية

لقاء خاص .. قصة المهندس الشايب والنخلة لقاء تاريخي حضاري (الحلقة الخامسة) 

رباب حسين النمر: الأحساء

كان استلهام العمارة الأحسائية الإسلامية في العمارة المعاصرة ضمن أهدافك حدثنا عنها وعن متممات العمارة.

اشتغلت على مدى أكثر من خمسة وأربعين عامًا في موضوع الموروث بصفة عامة والتراث العمراني بصفة خاصة، وهو أمر جدير بالاهتمام، فقد نشرت أول كتاب ” الجبيل قرية سعودية ” ويتضمن مسحًا عمرانيًا وتحليليا لمسقط رأسي، وكان الأول من نوعه في الخليج.

وبعد تسجيل الأحساء في اليونسكو بجهد رسمي من خلال هيئة السياحة بقيادة سمو الأمير سلطان بن سلمان وجهد أهلي، وفي جمعية علوم العمران كان مؤتمرنا بالهفوف عام ١٤١٨للهجرة استطعت من خلال المؤتمر اصطحاب سموه في جولة على شواهد التراث العمراني. وكان حينها مقر الجمعية بالمدرسة الأميرية قبل ترميمها.

إن أعلان اليونسكو يعني لنا في الأحساء والوطن الكبير أن المسؤولية ازدادت وأن العمل أكثر على صيانة واحة الأحساء بمكتسباتها الطبيعية والمظاهر الخاصة كالجبال(جبل القارة وغيرانه بالتويثير) والأودية الطبيعية مثل وادي العمران، والبحيرات (بحيرة الأصفر بمدينة العمران) والبراري (منتزه الأحساء الوطني بالعمران) وجبل الشعبة، ومكتسباتها التي أبدع فيها الإنسان الحساوي، وتتمثل في البيئة الطبيعية كشبكات الري والصرف والزراعة وأهمها النخيل (وأعلنت اليونسكو عام ٢٠٢٠م أن أصل النخلة الأحساء وأنها أكبر واحة نخيل بالعالم في موسوعة جينيس) وكذلك الزراعات الأخرى وإبقاء الواحة كأمن غذائي برغم التصحر ونقص المياه، وربما أثرت الأسعار المنخفضة ويمثلها أيضًا الأنسان الحساوي في البيئة الحضرية المبنية كالمدن التاريخية بتشكلاتها المدنية من القلاع(قلعة إبراهيم بالهفوف) والمساكن (بيت الملا أو ما يعرف ببيت البيعة بمدينة الهفوف) والمساجد (كمسجد الحسن أو الجعلانية بمدينة البطالية) و(مسجد جواثا بمدينة جواثا) والقصور (قصر مرضية بالفضول) والعرشان (عريش الفوخرية شرق الهفوف)والحمامات (حمام عين نجم بالمبرز) والأسواق(سوق القيصرية بالهفوف) وهذه حالة إبداع، ومدرسة كونية في الإنشاء ومتممات العمارة، واليونسكو بثنائية البيئة والإنسان، وهذا التشابك morphology الذي استطاع إعمار الأرض تتناقل عبر الأجيال في مجتمعات الأحساء، ولذا جاءت كما أوردتها اليونسكو القيم الأحسائية العالمية الاستثنائية، كالصبر وانتهاز الفرص وإيجاد البدائل مضافًا إلى التعايش ومفاهيم السلم الأهلي والأمن الفكري، ومسؤوليتنا كيف نبقي وهج اليونسكو قائمًا ومستدامًا ونحن قادرين على ذلك بالتكامل. فمنذ حضارة دلمون والعبيد لأكثر من خمسة آلاف سنة قدمت الأحساء أنموذجًا إنسانيًا يقتدى ومدرسة تستحق الاتباع. أنا فرد من هذه الأمة مغتبط بإعلان اليونسكو وتحقيق ما نصبوا إليه من صون الموروث وتأهليه معرفيًا وترفيهيًا واقتصاديًا و هو كان عنوان دراستي للماجستير عام ١٩٩٠م حول الإمكانات الترفيهية في الأحساء وطبعت في كتاب.

واشتغالي في التراث العمراني قديم، ولكوني أحد الرواد في المملكة فقد قامت مؤسسة التراث الخيرية مشكورة بعمل فلم وثائقي عن رواد التراث العمراني بالمملكة، وكنت ضمن خمسة رواد بالمملكة، وهذا الفيلم منشور على اليوتيوب.

كمختص ومشتغل بالبحث العلمي الرصين وعلى مدى عقود اتضح أن هناك أنموذجًا عمرانيًا تمثله البيئة الحضرية في مدن مثل الهفوف والمبرز وغيرها بمحافظة الأحساء، إلا أن الأنموذج أو المدرسة هو سمة المجتمعات في إقليم الأحساء التاريخي وحوض الخليج، والأحساء الآن بما تمثله جغرافية مدينة وما حولها هي المحور الحضاري وقاعدة إقليم الأحساء وبلد المنشأ، ولذا انصب تأثيرها على كامل جغرافية الخليج خاصة. ومن المعروف إسهام الأساتذة والبنائين الأحسائيين في تلك المجتمعات. ولذلك سمة أصيلة وعمارة متقنة سواء في الفراغات أو التشكيل أو توزيع تلك الفراغات بما يلائم الغرض للاستخدام الآدمي والزراعي والحيواني والتجاري. والتعذية البصرية المستدامة، وتعداد الأبنية بتماثل السمة تترسخ طابعًا

وتميزًا يمكن استدعاؤه حين مقابلته بالمثل، ولما كان طراز العمارة في مجتمعات الأحساء التاريخية يصفي هذا الانطباع الذي أخذ تماثلية في المقياس الإنساني والأبعاد والتكرار. وهذا كله يدلل على مدرسة العمارة الأحسائية الإسلامية، وقد طرحت ذلك وأصلته في عدد من اللقاءات وإقامة محاضرات وعروض، وكان آخرها باتحاد الآثار العربي بالقاهرة، وفي بيان المفردات لتتكامل مع مدارس العمارة الإسلامية الأخرى، والآن نحن نهتم بذلك لترويج العمارة الأحسائية الإسلامية ليمكن استلهامها من المعماريين والمعماريات في المكاتب الاستشارية والاستفادة منها في التصاميم الحديثة.

وأجاد الفنان الأحسائي في متممات العمارة بالأحساء التي تمس الأبواب والنوافذ وتكسية السطوح (الحوائط) والذروات والزخرفة باختلافها، ومنها استخدام الجص الحساوي سواء في التكسية أو في التشكيل الفني عبر النقش، ويسمى الأرابسك وهي الزخرفة الجصية، واستخدام الجص كان معروفًا منذ حضارة دلمون في المنطقة. ومنه سميت الجصّة مخزن التمور. واعتمد الجصاص أو المزخرف على قاعدة الدائرة والمربع لإنتاج عدد لا ينتهي من الوحدات الزخرفية، ويحب الأحسائيون اللون الأبيض وهو لون النقاء والصفاء للنفس وتفريغ الطاقة من جهة واكتساب الراحة من جهة أخرى عبر التغذية البصرية وذلك بالتشكيلات المعمارية نلاحظه بالخصوص عند الدروايز أو البوابات والروازن وخاصة الوجاغ بالمجالس، وعبر التكوينات الجصية الزخرفية الغائرة والنافرة أو نافذة الضوء والهواء التي تعرف بالمشخال.

الزخرفة الجصية بتنوعها التي تعبر عن أشكال هندسية أو نباتية ومنها التورق، ومنها تأثير النخلة على هذه الزخارف بشكلها المباشر أو الرمزي، وهذا يعبر عن ما للنخلة في وجدان الأحسائيين. وهناك قطع زخرفية مستقلة كالمرش.

يلاحظ النقاش كيفية ملء الفراغ السطحي مبدئيًا قبل العمل، وأكثرها يشتغل على التماثل من مركز الوسط. والأرابسك الأحسائي يعتمد على الظل والظلال في حركة دؤوبة في البحث الكوني للوجود تاركًا قابلية التطوير والابتكار للأجيال القادمة. وتعد زخرفة الطعامة من أشهرها التي استخدمت حديثًا للتدليل على الزخرفة الأحسائية الإسلامية. وقد استخدمها الطيران السعودي في الكمامات أيام جائحة كورونا.

العمارة الإسلامية الأحسائية ومتممات العمارة هو إطار وهوية في آن ومسؤولية تسويق ذلك واستلهامه عبر المكاتب الاستشارية يشرح جماليات هذه الفنون للعملاء، ونرى في مجتمعات الأحساء توجهًا جميلًا في ذلك أولًا في إعادة تأهيل مباني التراث العمراني واستلهام المفردات العمرانية في الأبنية الحديثة وهذا يدل على أن هناك إنماء للوعي وتسويق الظاهرة التي تحتاج إلى عاملين فنيين في القطاع وسلاسل الإمداد للمواد الأولية وتسويق المنتج.

كنت مشرفًا على مركز الإبداع الحرفي بالأحساء، فما مقومات وآليات إدارة المشروع ومخرجاته؟

تعد مراكز الإبداع الحرفي بالأحساء إحدى برامج بارع بهيئة السياحة التي تعنى بتنمية الصناعات الحرفية بالمملكة عام 2017 م.

وقد كنت مشرفًا على هذا المركز من خلال مركز النخلة للصناعات الحرفية بالأحساء، وباعتباري من بيت خبرة استطعت من خلاله الإسهام بخبرتي المعرفية والعملية ومنهجية التطوير، وقمنا بتعيين أربع وعشرين حرفة قابلة للتطوير مع فنانيين احترافيين ذوي مهارات عالية في الأداء، وتعددت المهن وتم اختيار أنموذجًا من كل حرفة.

كان مركز الإبداع يقع إلى الغرب من أمانة الأحساء وكان مبنيًا على طراز العمارة الأحسائية الإسلامية. وأتى مركز الإبداع كخطوة مهمة ضمن برنامج التحول الوطني، واختيار الأحساء بكونها مهد للصناعات الحرفية ومتعددة الإنتاج والأغراض، ومنتشرة في مدنها المختلفة، وأن مثل هذا المركز سيدعم هذا التوجه في الحراك الاقتصادي والتسويق وتنمية الجودة في المنتج.

وقد وضعت برنامجًا تطويريًا وتأهيليًا متزامنًا مع الإنتاج وتوظيف مختصين للمساهمة في رفع كفاءة الحرفيين والحرفيات.

وكان اهتمامنا منصبًا على طريقة التسويق ومهارات التعامل مع المشتري بإتاحة البيع في المركز وباعتبار المنتج قطعة فنية، ولذا يكون سعرها مجديًا، والعناية بالمنتج من الجودة والتعبئة في إطار معاصر، كما نقدم لهم تصاميم مستجدة ومبتكرة وعمل أنموذج منها، لتكون خط إنتاج تتنوع معه مفردات حرفية تناسب ذوق العميل. ويتنوع العرض ليعد ابتكارًا حساويًا يسند للحرفي أو الحرفية كعلامة يشار إليها بفن الحرفي مستقبلًا.

وكانت الممارسة أن أمر بهم وأجلس أوقاتًا طويلة، ولا يقتصر ذلك على التحفيز، وإنما على مهارة الأداء وإنماء الذوق بما يناسب مختلف المشارب، وعلى مدى السنة كنت أدرك أنه لا يجب حرق المراحل مع كون كفاءة الحرفيين غير متساوية، وكان الشباب والشابات منهم أسرع وأكثر استيعابًا واستجابة، وهذا ما حسّن المنتجات في فترة قصيرة.

ساهمنا بمشاركة عدد من الحرفيين في المهرجانات المختلفة (على هامش مهرجان التمور بالأحساء) وكان حضورهم مميزًا لوجود المختلف من المنتجات، وكان هذا حافزًا مع إعداد التقارير الأسبوعية. كما أننا في مركز الإبداع الحرفي نشّطنا حركة التسوق من خلال إقامة مهرجانات مصاحبة كمهرجان الأطعمة ومهرجان القهوة ومهرجان رياضة المشي وغيره، واستطعنا أن نضع المركز على الخط السياحي واستقبال الوفود الرسمية والأهلية والسواح والأسر.

وكان لأثر ذلك نمو الثقة عند الحرفيين والحرفيات. وبعد متابعتهم بعد أربع سنوات فإن جملة الحرفيين والحرفيات يتصدرون مشهد الفن الحرفي في الهفوف والمبرز وفي مهرجانات داخل المملكة وخارجها.

الأثر الذي تركه المركز من خلال إدارته والانضباط مع المتابعة والتنمية أتى أكله والحمد لله.

فخور أن كنت مشرفًا على هذا المركز مع المدير التنفيذي الأستاذ محمود عز الدين والطاقم المختص الفنان التشكيلي سعيد الوايل والخطاط العالمي عباس بومجداد وكل الطاقم المساند بفرع هيئة السياحة بالأحساء.

الأثر واضح في خياطة البشوت الحساوية واستخدام الموتيفات الزخرفية في مجالات أخرى وفي فن الديكوباج الذي يقوم بالاستفادة من المنتجات الخام وتحويلها لقطع فنية والنجارة والخوصيات وتطوير منتجات جديدة، والرسم على الجلود والمداد وصناعة النعال الحساوية والأزياء والصياغة والنحت والفخار.

عندما أعلنت اليونسكو ووضعت الأحساء على بوابتها الإعلامية للمدن الإبداعية عام ٢٠٠١٥م وعندما أعلنت الأحساء موقعًا تراثيًا عالميًا عام ٢٠٠١٨م ، نحن فخورزن أن نكون في الأحساء مع الإسهام الوطني ووضع الأحساء على الخارطة الوطنية، وإبقاء الوهج قائمًا مع الاستفادة من تدويل منتجاتنا في الفنون الحرفية.

ما تعليقك حول موضوع الفعل الثقافي

ثمة من يختصر الفعل الثقافي في عنصر معين من الحضور أو الحراك، وهو بتأييده وتأكيده لذلك، وإنما يشير إلى دور المشتغلين المؤثر على الحركة المجتمعية واحتكاره في تلك المجموعة. وهذا مجافٍ للحقيقة، فالثقافة المعنية بدينامية المجتمع الكلية وبشموليتها للمعارف والفنون والمعتقدات والقوانين والأخلاق والتقاليد والفلسفة والأديان، فضلًا عن المكتسبات (والإنسان عضو في مجتمع) من العادات وغيرها( وتدخل ضمنها الثقافات المنعزلة أو المتوارية) ولذا فإن شرط التكامل في مجتمع معين مرهون بالاعتبار الثقافي للتعدد والتنوع، وهذا معطى يرقى إلى مفهوم الحرية وإغناء القيم، وهو أس مجتمعي ذو اقتدار بخياره على التعايش والفهم المتبادل نابذًا لأشكال التمايز. ويكتمل الفعل الثقافي باكتمال العناصر المطمئنة للحراك في الأدب والفن والفكر وفي مجالات مثل الاقتصاد والسياسة.

وأدركت المملكة في ظل رؤية ٢٠٣٠ أهمية الفعل الثقافي من خلال فهم استلهام الموروث بما له من تأصيل تاريخية الفعل الثقافي لمجتمعات المملكة المترامية الأطراف، وسيرورة الحياة بالأخذ بأسباب الحداثة بما تعنيه في الدولة الحديثة مع تغيير وتطوير خلاق في الفعل الثقافي الذي يتيح إسهام الأفراد والمجتمع جنبًا إلى جنب مع الفعل الثقافي الذي تتصدره مناشط رسمية. ولذا كان إنشاء وزارة الثقافة بهيئاتها التسعة ترسيمًا لخارطة طريق تعم في معطياتها جميع مفردات الإنسان في المجتمع السعودي.

وتعدت حالة اختزال الثقافة أو حصرها عبر جهات مقننة قد يكون القائمون عليها ينمطون الفعل الثقافي واحتكاره، وعما إذا كان يؤدي إلى السلبية. وجاء إنشاء الجمعيات المهنية المعنية في الفعل الثقافي كمؤسسات مجتمع مدني رافدًا لإتاحة الإسهام والانتشار للجميع.

وتساهم وزارة الإعلام عبر الأنظمة المستجدة في حركية الفعل الثقافي بشكل عام من خلال المرئي والمسموع وسرعة النشر وتنوعه. أما هيئة الترفيه ودورها في الفعل الثقافي أشهر من جبل القارة، بل إسهامها في الإدراك المجتمعي لمفاهيم الثقافة المختلفة وتجلياتها أثره واضح خاصة في جيل الشباب والشابات وتطلعاتهم.

والفعل الثقافي في مدن الهفوف والمبرز وبقية مدن الأحساء ذو طبيعة خلاقة تستفيد من الفرص المتاحة (وبالقوى الناعمة أو بالدبلومسية الثقافية العامة) بل تتعدى بحضورها إلى المبادرات مما يشكل مناخًا ثقافيًا يمكن التأمل فيه أنه أنموذج يحتذى في تشكيل مشهد الفكر الأحسائي الذي يعزز ويرسخ الهوية الوطنية والإسهام العالمي، ففي عام ٢٠١٥م أعلنت اليونسكو انضمام الأحساء إلى البوابة الإعلامية لليونسكو للمدن الخلاقة أو المبدعة في الحرف والفلكلور، وفي عام ٢٠١٨م أعلنت اليونسكو الأحساء موقعًا تراثيًا عالميًا بإثني عشر مكونًا في آن واحد بأكبر جغرافية، مرتبطًا بمورفولوجيا الواقع أو التشابك بين عنصري تكوين البيئة والإنسان. وفي عام ٢٠٢٠م سجلت النخلة كعنصر ثقافي غير مادي باليونسكو بما يرتبط بها معارف وعادات ومفاهيم لتؤكد أن الأحساء مهد النخلة وأصلها وأنها أكبر واحة نخيل.

ومع وجود أثر الفعل الثقافي لجمعية الثقافة والفنون ونادي الأحساء الأدبي باعتبارهما جزءًا من مؤسسات المجتمع المدني، إلا أن المتتبع يدرك بسهولة أن الفعل الثقافي له حضور جمعي من خلال المنتديات والملتقيات والجماعات( التي يصدق على بعضها الشللية) وأيضًا لا يغفل أن عددًا منها اختصاصي المنشأ والنشاط. وفي ظاهرة استثنائية

متعارف عليها في مدن الأحساء – مع حسن الاستقبال – أن المجالس للوجهاء والأسر تُعد متنفسًا ومنفذًا للثقافة.

وانتشرت مؤخرًا المقاهي الثقافية التي تقيم الأمسيات المتنوعة في الأدب والموسيقى. ومدينة الهفوف إحدى خمس مدن حظيت بتجربة الشريك الثقافي من خلال وزارة الإعلام عبر ترسيم مقهى تون أو نغمة الذين يتبنيان مناشط ثقافية، كما أن مسعى وزارة الإعلام الجميل في فكرة الترخيص للوكيل الإعلامي والأديب عبدالله البطيان من الهفوف واحد من سبعة بالمملكة.

إن الوعي المبكر والخلاق والمستدام في مجتمعات الأحساء جعل وجودهم من التغيير ونهضة القائمين بالمملكة وبجسر تواصل مع العاصمة الرياض أن يكون لهم إسهام في تأسيس الجمعيات المهنية، وأن يكونوا أعضاء في مجالس إدارتها.

إن رهانات الفعل الثقافي مرهونة بالثقة، والعمل الإيجابي، وضمان الأنضمة الكفيلة بضبط الواقع والإيقاع، ونقل التجربة البيئية، والطموح بطبيعته في الفعل الثقافي لا يتوقف عند المحليات، بل للسعي في الاستفادة من ظروف ومفاهيم العولمة في إيجاد الوسائل الخلاقة في تعزيز حضور مخرجات الفعل الثقافي الوطني عالميًا.

كنت مشرفًا على مركز الإبداع الحرفي بالأحساء، فما مقومات وآليات إدارة المشروع ومخرجاته؟

هل تعد الأحساء مدينة؟

بل بالأحساء تسع مدن، هي: الهفوف والمبرز والعيون والعمران والجفر وسلوى والبطحاء ويبرين وجواثا. وهناك أكثر من خمسين مجتمعًا مدنيًا بالواحة وخارجها لها مسميات حضرية مختلفة، كالقارة والمنصورة والشعبة والجبيل والطرف والجشة وغيرها. وأربعة مجالس بلدية، مجلس بلدية الأحساء، ومجلس يبرين، ومجلس البطحاء، ومجلس سلوى.

ومساحة الأحساء تساوي أربعة وعشرين بالمائة من مساحة المملكة، أربعمائة وثلاثون ألف كيلومتر مربع.

ومنافذ المملكة منها إلى: عمان والإمارات وقطر واليمن.ويقدر السكان بمليونين، وتعد مدينتي الهفوف والمبرز من المدن المليونية بالمملكة. وتنتج الأحساء من حقول البترول ثمانين بالمائة من إنتاج المملكة ومثله الغازوقد أعلنتها اليونسكو موقع تراث عالمي وأول واحة في العالم وأكبر مساحة بإثني مكون في وقت واحد، أعلنتها اليونسكو ضمن المجتمعات الخلاقة أو الإبداعية بالعالم في الحرف والفلكلور.

وهي أول منطقة استيطان بشري وأول من وضع نظام الري والصرف، فأصبحت واحة زراعية مكتملة الأركان وصامدة بها أكبر كثافة نخيل في موقع واحد وأكثر من ثلاثة ملايين نخلة منتجة.

عرف المزارعون الأحسائيون الأنواء ووضعوا تقويمًا زراعيًا يبدأ بدلوق نجم سهيل، ومعرفة الزراعة مهد لكثير من الزراعات فيها، منها النخل (اخلاص) والجتّ (البرسيم الحساوي)، والنعناع الحساوي واللومي الحساوي والحنة الحساوي، والقائمة تطول!

عُرفت أنها مهد الصناعات الحرفية كالنحاس ومنها الدلة، والأزياء ومنها البشت الحساوي، وصناعة السفن قديمًا، وصياغة الذهب ومنها البغمة والحجول، والخوصيات ومنها السفرة، والسموط ومنها الأقفاص، والجلود ومنها النعال الحساوية، والحدادة ومنها الصخين، والقائمة تطول أيضًا.

وتمثل العمارة الأحسائية الإسلامية مدرسة وأنموذجًا فريدًا له خصائصه ومفرداته ضمن المدارس الفنية في العمارة الإسلامية التي كان لها أثر بالخصوص في عمارة شرق الجزيرة العربية وحوض الخليج وانتقلت إلى ابعد من ذلك، ومن أمثلتها القلاع أو الحصون كقصر إبراهيم بالهفوف، وصاهود بالمبرز، وخزام بالهفوف، والوزية وقلعة العقير، وأبراج المراقبة وغيرها، والقصور كقصر السراج بالهفوف، وهو مقر الحكم، وقصر الشهارين وقصر مرضية وغير ذلك، والمساجد كمسجد الجعلانية بالبطالية ومسجد الجبري بالهفوف ومسجد جواثا بجواثا ومساجد التهيمية ورباط أبي بكر بالهفوف، وغيرها.

والمدارس كالمدرسة الأميرية بالهفوف ومدرسة القبة الشرعية وغيرها، والمنازل ذات البراحة الوسطية بأروقتها ذات العقود المنقوشة بالجص ومتممات العمارة كالأعمال الخشبية للأبواب وتكوينات السقف بخشب الكندل وغيرها وهو ما يعبر عنه بالبيت الحساوي أو الأحسائي تحفًا معمارية.

دائما يقال أن الأحسائيون طيبون ، ماذا يعني الإنسان القيمة الإستثنائية في الأحساء؟ 

نترقب الأشياء الجميلة، كما نترقب المواعيد الجميلة والمؤثرة في حياه الأنسان والشعوب التي تعد مفصلًا في سيرورة الأنسان؛ فكيف لا وأن الحدث يعبر عن نقلة حضارية وحضرية في آن واحد؛ وإذا كان ذلك مرتبط بهوية أمة، فهذا يعني أن التاريخ يقول كلمته وأن يحفرها في صدر المعرفة، وأن يتوجها كمثل أعلى؛ هو ذاك حين إعلان وحدة هذا الوطن في زمن المؤسس رحمه الله قبل تسعة وثمانين عامًا رمزًا للخلود.

حين نسترجع الذاكرة قليلًا لأننا نريد أن نحقق أمرين:

أولًا: توثيق الذاكرة العظيمة وهي مسؤولية لا تنحصر عند المؤرخ فقط بل كل من له أساس في صناعة الحدث بشكل مباشر أو غير مباشر.

ثانيًا قدرتنا على استلهام هذا الحدث ليعزز انتماءنا للأرض ليشكل جغرافيته للوطن وهذا انعكاس ينقل بالتواتر إلى الأجيال المتعاقبة ليتعرفوا على تراكم أسس النهضة التي مخرجاتها عيشهم الحالي وهو مفخرة.

ولأن المملكة قارة تقع في قلب العالم القديم وتزخر بطبوغرافيتها المختلفة التي انضوى عليها هويات جزئية تعبر عن غنى وثراء في معطيات الإنسان السعودي من خلال التعددية الجميلة في المدارس التعبدية والفلكور والبناء الحضري والمناخ والبيئة الزراعية والعلاقه مع البحر والعادات والتقاليد وغير ذلك، وهذا الإثراء امتداد تاريخ طويل يمثل مهد الحضارات الإنسانية في شبه الجزيرة العربية.. وإذا ما أضيف إلى ذلك ظهور الرسالة المحمدية وانتشارها من أطهر بقعة في العالم مكة المكرمة لتظل المملكة محورًا للمسلمين في العالم كله وللإنسانية بعنوان عدالة السماء المتمثلة بالدين الإسلامي والتي هي محور اهتمام القياده الرشيدة للملكة.

والأحساء التاريخية هي البضعة الجميلة في وطننا الكريم نستذكر منها كيفية هذا التفاهم بين أهالي الأحساء بمختلف أطيافهم مع الملك المؤسس رحمه الله وحين تألفت الجهود وأصبح الوقت مناسبًا للحدث الجميل ١٣٣١ للهجرة كان يعلن بمدينة الهفوف العامرة وعلى أسوار قلعة الكوت انضواء الأحساء تحت لواء الملك عبدالعزيز دون إراقة دماء، وترحيل الكتيبة العثمانية عبر ميناء العقير، ومن ثم تمت مبايعة أهل الشرق من واحة الأحساء ولحقها القطيف، ومع ذلك اصطف أهل الأحساء مع الملك لتأمين ربوع الأحساء وكانت معركة كنزان معركة فاصلة ضد العجمان واستشهد كثير من الأحسائين، وأصيب الملك المؤسس الذي تم علاجه بالبطالية قريبًا من موقع المعركة، ومع تدبير حكيم تم الانتصار فيها فكانت المعركة مدخل انطلاق الملك عبد العزيز للشمال وإلى الأنحاء الأخرى لتتوحد المملكة بحدودها السياسية القائمة الآن.

والأحساء كما بقية المناطق نعمت بالأمن والأمان ودخلتها أجواء النهضة الحديثة وكانت مقرًا لأول بعثة للتنقيب عن البترول ومقرًا للتيلقرام بمدينة الهفوف ومقرًا لأول وزارة للمالية وأول بلدية، وأول مطار بالمنطقة وأول مدرسة نظامية وأول كاتب عدل بالمنطقة، وأول مشروع للري والصرف وغير ذلك.

وكان ميناء العقير يزخر بالبضائع للاستيراد والتصدير، ومدينة الهفوف بها المقر الإداري وسوق القيصرية شاهد على زخم الحراك الاقتصادي وعلى مستوى الخليج .

وإن مصادر النهضة الحديثة تتوج بمسار رؤية ٢٠٣٠ نجدها تتفاعل بمدن الأحساء في إطاراتها المختلفة وبعد أن سجلت الأحساء في وطننا الكريم ثلاث امتيازات عالمية:

_ إعلان اليونسكو الأحساء ضمن المجتمعات المبدعة بالحرف والفلكور ٢٠١٥م، وكان لجهود مركز النخلة للصناعات الحرفية بالأحساء أثرً في سد الفجوة كما لا ينسى جهود الشركاء كهيئة السياحة ولجان التنمية

_ إعلان الينسكو الأحساء موقع تراث عالمي عام ٢٠١٨م لتكون أول واحة في العالم وأكبر مساحة لموقع له ١٢ مكون في وقت واحد معتمدين على الإنسان والبيئة كمدخل لأول مرة في ثقافه الينونسكو

_ إعلان الأحساء عاصمة السياحة العربية ٢٠١٩م  وذلك تقديرًا لكل الجهود الوطنية في البنية التحتية ووجود الإمكانات كوجهة سياحية والنشاط السياحي في أبعاده المختلفة تحت رقابة فرع هيئة السياحة في الأحساء

المتتبع للنهضة الحديثة في الأحساء يمكنه تلمسها بجلاء من خلال المؤسسات الرسميه ومؤسسات المجتمع المدني كجامعة الملك فيصل والغرف التجارية والنادي الأدبي وجمعية الثقافة والفنون والجمعيات الخيرية والأنديه الرياضية والجمعيات العلمية وجماعات الاختصاص كما يمكن تلمسها في الحالة الحضرية كمثال مدن الهفوف والمبرز والعيون والعمران والجفر وسلوى ويبرين والبطحاء.

وللانسان الأحسائي في العهد السعودي حكاية نبيلة بارتفاع الوعي وإعمار الأرض والإبداع والابتكار ومفاهيم الاستدامة الذي جعل منهم في مواطن الاختصاص أسناها وحضورًا وطنيًا وعالميًا في الرياضة والفن التشكيلي والتصوير الضوئي والمسرح والموسيقى والمعمار والطب والزراعة والفروسية والصناعات الحرفية وغير ذلك يمثل (الجندر)الفعل الإجتماعي أصالته بعيدًا عن التمايز الجنسي، الأمر الذي يشكل تكاملًا مع الإنسان في الأحساء التي توصف بالتعددية المذهبية والتعددية في طبيعة السكان المدني والريفي والبدوي مع غلبة في مفاهيم وأسس عرف بها الأحسائيون عبر سلوكهم وتواتر تقاليد الثقافة، ومنها الطيبة والصبر والكرم وانتهاز الفرص والتعامل مع التقلبات الجويه البقاء الواحه حية والتعايش وتواتر العلاقات بالسلم الأهلي والحرص على الأمن الفكري وغيرها مما يعد قيمة استثنائية عالمية كما يشار إليها تقرير اليونسكو عند إعلان الأحساء موقع تراث عالمي.

وقد تجسد فعل الإنسان الأحسائي نبذه للتطرف والعنف والإرهاب مما أعطى النموذج ودرسًا يحتذى به كمثال اعتداء الدالوة عام ١٤٣٦للهجرة، وكيف استطاع المجتمع أن يحيد الحدث وأن لا يستغل لمآرب ومقاصد سلبية.

ويتميز الإنسان في الأحساء بصلاحه وجديته في العمل وإخلاصه، سواء عمل في داخل الأحساء أو إية مدينة على مستوى المملكة ينقل معه سماته الأخلاقية ويعبر عن ولائه لتراب وطنه والتقيد بما تمليه مصلحة الوطن مشاركًا في التنمية من جهة والدفاع عن المملكة من الجهة الأخرى.

وخلاصة القول إن اليوم الوطني هو فقط الحافز الذهني لتعداد الأيام التي تمر على نمو النهضة في وطننا الكريم، اليوم الوطني هو ذكرى اليوم المنعكسة على كل المنجزات ومنها الإنسان بكل أطيافه وعلى امتداد جغرافية الوطن، إن رؤية ٢٠٣٠ خلاصة الطموح الذي المستدام الذي يجعل من الحضور الفاعل مدنيًا ودفاعًا عن الوطن واستشرافًا للمستقبل اولوية تنموية.

نبارك القيادة الرشيدة بهذا اليوم العظيم والشعب السعودي ونأمل من الله أن يسدد الخطى في وطن آمن ومعطاء، وطن الإنسانية.

للحضور النسائي المبكر في الأحساء مكانة في الوطن، فهل تطلعنا على نماذج من حركة التأليف والثقافة النسائية في الأحساء؟

أول سيدة يعلن عنها في المجالس البلدية هي الدكتورة معصومة العبدالرضا، وأول مهندسة مدنية مختصة في المباني المستدامة هي الشيماء الشايب سفيرة النوايا حسنة ورئيسة مجلس إدارة جمعية مهندسات سعوديات، أما السيدة إلهام اليوسف فهي مصممة أزياء عالمية، وتعد المخرجة العالمية هيفاء المنصور أول مخرجة سعودية، ومن الأحساء الفنانات التشكيليات العالميات تغريد البقشي وسلمى الشيخ، والفنانات التشكيليات مريم بوخمسين، وعلياء الهلال، وصابرين الماجد. وهن مؤلفات ولديهن إصدارات.

ومن شاعرات العربية الفصحى اعتدال الذكر الله، وتهاني الصبيح (عضوة مجلس إدارة نادي الأحساء الأدبي سابقًا)، وحوراء الهميلي. ومن كاتبات الرأي في الصحافة بشائر محمد، ورجاء البوعلي. ومن القاصات والكاتبات وفاء العبدالله، وبهية بوبشيت و الأستاذة رباب النمر (أدب الطفل)ومريم الحسن، ووفاء السعد. ومن الروائيات فاطمة المرزوق، والعنود بو نهية، وأمل المطير. وفي علم الاجتماع ليلى العيسى، ولينة القاسم، ورباب الحسين، وآسيا البطيان، وولاء الناصر. ومن الأديبات بدرة الشيخ، وريم الحاج محمد، وبلقيس الملحم. ومن الناشطات في التدريب والتنمية البشرية والشأن الإجتماعي صباح بوقسمي، وبتلة بوخمسين. ومن الإعلاميات زينب البحراني.

هل لك بذكر ببعض مظاهر المدنية في مدن الأحساء؟

تُعد مؤسسات المجتمع إحدى مظاهر المدنية، وتدل على نمو الحس الإجتماعي المنظم. فالعمل الخيري التنموي له جمعياته، مثل: جمعية البر الخيرية بالهفوف، ومراكزها الأحد عشر، وهي جمعيات خيرية: المنصورة، والمراح، والعيون، والبطالية، والمواساة، والعمران، والحليلة، والفضول، والجفر، والطرف، والكلابية، والمركز، والجشة، وجمعية ذوي الإعاقة الخيرية، وجمعية أمراض الدم الخيرية،

وجمعية رحماء لكبار السن، وجمعية إنماء للتنمية، وجمعية سلام لإكرام الموتى، وجمعية السلام التنموية،ومؤسسة وقف القطان، ومؤسسة القنبر الخيرية، ومؤسسة الراشد التنموية، وجمعية رعاية الشباب، وجمعية الأحساء الزراعية،وجمعية النخلة الزراعية، وجمعية آفاق التنموية، جمعية نقاء لمكافحة التدخين، وجمعية الصحافيين، وجمعية علوم العمران، وجمعيات أخرى.

ومن المظاهر المدنية نادي الفروسية بالأحساء وإسطبلات الخيول، وميدان سباق الهجن، ومراكز التنمية الأسرية (ثلاثة مراكز بالهفوف والمبرز والعمران).

ومنها: لجان التنمية (وتحولت الآن لجمعيات تنموية، مثل لجنة المسعودي بالمبرز، ولجنة التنمية بالخالدية، ولجنة التنمية بالمنصورة، ولجنة التنمية بالكلابية، وغيرها، واللجنة العليا السياحية بالأحساء،

وهيئة المهندسين (اللجنة التنسيقية)، ونادي الصيادلة بالأحساء، وفرع جمعية هواة الطوابع، وفرقة السيف للألعاب القتالية، ودراج الأحساء، ودراج الطرف، وجماعة المشاة النسوية و يوجد الكثير من الجماعات المختصة، مثل: رابطة مصوري الأحساء، وجماعة التصوير الضوئي،

وأكثر من عشر جماعات للفن التشكيلي، منها: كلنا رسامون، فضلًا عن الجماعات التي تعنى بالبيئة والعمل الطوعي، وقد سجلت أكثر من مائة وخمسين جماعة ذكورًا وإناثًا. ومنها الجماعات الفنية المهتمة بالعمل السينمائي مثل كلوز ميديا، ونون، وشروق، وغيرها. ومنها الغرفة التجارية الصناعية، وفرع هيئة السياحة بالأحساء، ونادي الأحساء الأدبي، وجمعية الثقافة والفنون بالأحساء،

وجامعة الملك فيصل بالأحساء، وكلية الشريعة بجامعة الإمام، وفرع جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، وفرع الجامعة العربية، وكلية التقنية، والمعهد العالي للتقنية للبنات، والمعهد الوطني الصناعي

وتمتاز الأحساء بمناطق جذب طبيعية سياحية، ولا سيما جبل القارة الشهير بتكويناته الصخرية وكهوفه وما نسج حوله من أساطير، وهو مهوى السياح والزائرين. ومنتزه الأحساء الوطني بمدينة العمران، وهو غابة ستة ملايبن شجرة، ممتد بطول عشرين كيلومتر.

ومسجد جواثا التاريخي شمال الحليلة والمقدام، وهو ثاني مسجد أقيمت فيه صلاة الجمعة بالإسلام، وبجواره مدينة جواثا السياحية موقع أبو حريف الأثري بالفضول، وقرية أبو حريف السياحية، والمجصة بالطرف، ويوجد بها آثار قص المجصة وموقع منجم خام الجص، ومسجد الجعلانية بالبطالية بني في عهد العيونييين في القرن الخامس الهجري

مسجد الجبري، وهو تحفة معمارية منذ القرن التاسع الهجري، والمدرسة الأميرية بالهفوف أول مدرسة نظامية في العهد السعودي بنيت في الستينات من القرن الماضي الهجري الآن هي مركز للثقافة.

بحيرة الأصفر (وهي مع الخليج سبب تسمية بلاد البحرين الكبرى قديمًا)، وهي البحيرة الوحيدة بالجزيرة العربية، وتُعد مأوى للطيور المهاجرة والنباتات الفطرية وأصبحت مؤخرًا محمية.

وسواحل الأحساء تتمثل في ساحل العقير وهو امتداد لموقع ميناء العقير التاريخي وقد قامت الأمانة بعمل كورنيش يمتد لستة كيلومترات وتأهيله. وتبقى الشواطى الرملية الأنقى في الخليج، وهناك مشروع مستقبلي بامتداد خمسين كيلومتر لشركة العقير السياحية.

شاطئ سلوى ويبعد ١٥٠ كيلومتر عن جنوب الهفوف بجوار مدينة سلوى وبه كورنيش جميل. شاطئ راس أبو قميص يبعد عن سلوى حوالى خمسين كيلومتر وهو يصلح للرحلات وصيد الأسماك.

وتنتشر حقول البترول على جغرافيا الأحساء مثل حقل الغوار أكبر حقل منتج في العالم، وحقل خريص، وحقل الشيبة. وصحاري الأحساء الربع الخالي، وصحراء الجافورة، وصحراء الدهناء.

ويمكن الوصول للأحساء عبر الطرق السريعة من الرياض، ومن الدمام، ومن الإمارات وعبر القطار من الدمام، ومن الرياض، وجوًا عبر مطار الأحساء بالهفوف. ويوجد محطة للنقل الجماعي، وستيشن لسيارات التاكسي.

ويتركز وجود الفنادق ودور الإيواء بمدينتي المبرز والهفوف بطاقة استيعابية تقدر ب ٤٤٠٠ غرفة،كما يوجد أكثر من ألف وثلاثمائة استراحة داخل نخيل الواحة للمناسبات والإيجار اليومي.

ماذا عن أحلامك وطموحاتك المستقبلية؟

بعد أربعة عقود وأكثر، أبصرت خلالها نتائج بعض طموحاتي سواء على المستوى الأسري، حيث تأهل أبنائي وبناتي دراسيًا ووظيفيًا، وهو ما سعيت أن يكون استثماري الأول. والإسهام في انبعاث وتأكيد هوية المملكة من خلال بضعتها الجميلة الأحساء (وما أدراك ما الأحساء) حتى إعلان اليونسكو أنها بكامل الواحة موقع تراث عالمي؛ لهو محل افتخار وطني. وهناك بالطبع منجزات محل الرضا. ويظل دائمًا الطموح أعلى كما يعبر عنه مشهد ثقافي متطور بثلاثية الموروث والحاضر واستشراف المستقبل، ولعلنا في العهد الجديد ورؤية ٢٠٣٠ نشهد عاملًا تحفيزيًا في الإسهام بالطموحات المستقبلية، ومنها أنسنة المدن التي تعنى بأن يكون المكان قابلًا للعيش، وهو موضوع جدًا مهم بارتقاء مدننا في جميع أوجهها، ويكون الإنسان هو المستهدف في الخدمة بتصميم بيئة حضرية تلائم ذلك وتحقق مطلبه، والعمل على ذلك يسعدني الإسهام فيه بتقديم خبرتي في مجال تخطيط المدن، ولا شك أن هناك طموحات أبعد سواء في تنمية الموارد البشرية بقطاعات مختلفة كالصناعات الحرفية لتتحول إلى محرك اقتصادي في وطننا الكريم، وغيرها.

وهناك أمنيات على مستوى الإنسانية أن يعيش العالم في سلام، وقد شرفت أن أكون سفيرًا للنوايا الحسنة في الجمعية النرويجية للعدالة والسلام مع بعض الزملاء من الأحساء، وعما إذا كان يمكنني الإسهام هو محل طموح داعيًا الله التمكين.

كان لقاء باذخًا مكتنزًا بالجمال والمعلومات، مطرزًا بالرصد التاريخي والحضاري لبقعة برزت على مستوى الوطن. شكرًا ضيفنا الكريم على جميل استجابتك لصحيفة بشائر ووقتك الذي خصصتنا به.

 

 

لمتابعة بقية الحلقات:

لقاء خاص .. قصة المهندس الشايب والنخلة لقاء حضاري تاريخي ( الحلقة الأولى)

https://bshaer.net/2023/11/18/rabab-4/

لقاء خاص.. قصة المهندس الشايب والنخلة. لقاء حضاري تاريخي (الحلقة الثانية)

https://bshaer.net/2023/11/22/alshayeeb/

لقاء خاص.. قصة المهندس الشايب والنخلة. لقاء تاريخي حضاري (الحلقة الثالثة)

https://bshaer.net/2023/11/26/shaeeb3/

لقاء خاص .. قصة المهندس الشايب والنخلة لقاء حضاري تاريخي ( الحلقة الرابعة)

https://www.bshaer.net/2023/11/30/rabab-5/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى