منبر بشائر

الشيخ النمر ينتقد ممارسات ليلة الزفاف، ويوجه رسالة خاصة للزوجين

مالك هادي: الدمام

في وقفة اجتماعية عبر عنها سماحة الشيخ عبدالمحسن النمر إمام مسجد المصطفى بحي المحمدية بالدمام في حديث الجمعة بأنها سبب من أسباب القلق الاجتماعي، والإرباك الديني والأخلاقي والإيماني وهي مظاهر حفلات الزفاف وأمثالها من مظاهر الاحتفالات.

وأشار سماحته إلى عدة ممارسات في مظاهر الأعراس، كان منها: أصبحت هناك أمور كثيرة تمارس تحت عنوان
منها:

1. البذخ والإسراف، ويكون في المأدبة والملابس، فقال سماحته: فمظاهر الفرح ومنها الإيلام من مستحبات ليلة الزواج، ولكن إذا تحولت إلى حالة ترفيه وبذخية انتقلت من عنصر التآلف الاجتماعي إلى عنصر نشر التفاخر المنهي عنه.

وأشار النمر أن هذه الممارسة مما توقع الشباب ذوي الدخل المتوسط لمجاراة هذه الظواهر البذخية في مشكلة تأخير الزواج لسنوات حتى يوفر المال الكافي لذلك.

2.التبذل في الملبس المثير للشهوات، فقال الشيخ النمر: أصبحت النساء في الأعراس يتجاوزن الحد في ملبسهم، فالفتاة تلبس ملابس أقرب إلى الإغراء منها إلى التجمل، فالتجمل أمر مطلوب، ولكن أن يصل إلى إثارة الشهوة حتى بين النساء والتلذذ فإنه سيتحول إلى أمر محرم.

3.دخول الرجال على النساء، فقال سماحته: يكون الدخول مريب للأجانب أمام النساء بطريقة لا يأمن معها النظر المحرم، ولا الوقوع في المحرمات، فهي من أخطر ما تسرب في عادات أعراسنا.

4.الرقص: وهو على رأي بعض المراجع محرم في حد ذاته سواء كان مثير للشهوة أو لا، وسواء كان للرجال أمام الرجال أو النساء أمام النساء.

5.الغناء، فذكر النمر أن المشهور بين الفقهاء حرمة الغناء، ويستثنى منه الغناء للنساء شريطة أن لا يصاحبه محرمات أخرى كالكذب ودخول الرجال على النساء، وإن كنا بعض المراجع يرون على الأحوط تركه مطلقًا.

كما حذر الشيخ النمر إلى ما يبرره البعض لنفسه أمام هذه الممارسات على أنها مظاهر اجتماعية لا يمكن التخلص منها، وأنها عنوان لليلة في العمر، فقال: وهي من أكبر الحيل الاجتماعية، فالحقيقة أن هذه الليلة إذا مورست فيها المحرمات ستتحول إلى محرم مقبول اجتماعيًا، وسوف تتجاوز هذه الليلة إلى ليالي أخرى فتكون منطقة تسرب لغيرها من الليالي.

وفي الختام وجه سماحة الشيخ رسالة إلى الشباب والفتيات المقبلين على الزواج فقال: هذه الليلة ليلة افتتاح لعلاقة زوجية حفتها الشريعة بالقداسة، فلا تحولوها إلى ليلة تكون مدخلًا للمحرمات، فاجعلوا من ليلة زفافكم ليلة بركة وأنس وتألف واحتشام فيما يرضي الله سبحانه وتعالى.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى