برودكاست: كيف تستفيد من الإجازة الصيفية لأطفالك ؟

img

 

بقلم: عيسى بوموزة

فكرة مستوحاة من مصفوفة أو تحليل ( swot)، على المربي أن يبحث عن ٤ امور في حياة طفله:

١- نقاط القوة لديه فيعززها ويستفيد منها في وقت طفله الفعال ، فمثلاً الطفل المحب للأعمال اليدوية نوفر له مايزيد تلك المهارات من أدوات ونوفر له المكان المناسب لعرض ابداعاته في المنزل.

٢- نقاط الضعف لديه فنعمل على إصلاحها، فالطفل الذي يجد صعوبة في مهارة علمية أوفنية أو حياتية ، من الجيد أن نصلح او نرمم هذا الضعف لديه بدورات تدريبية مثلاً أو مشاركة من الوالدين للطفل بوضع برامج يومية مفيدة له.

٣- الفرص المتاحة، فالمربي الفطن يستفيد من اي فرصة في حياة طفله ليصنع منها مجالاً للتعلم والرقي ، فبتلك الفرص تصنع المواهب وتملأ الأوقات بما يفيد .

٤- إدراك المخاطر والتهديدات المحتملة والواقعية، فالمربي حين يحذر من هذه المخاطر ويجعل لها في تربيته مكاناً هاماً في تربيته لطفله، كالوقت الذي يقضيه الأبناء خارج البيت لوقت متأخر أو أصحاب السوء أو الإفراط في الأجهزة الالكترونية او غيرها من المخاطر . يتمكن بعدها المربي من حماية ووقاية طفله بإذن الله .

احبائي اطفالنا هبة من الله وأمانة منه فسنسأل عنها ، وانا ارى الكثير للأسف خلال هذه الإجازة منشغلاً عنهم ، في العمل والاستراحات والزيارات والجوالات وغيرها ، ويترك الطفل يعيش حياته بلارقابة ولامتابعة والنتيجة مشاكل كثيرة وكبيرة يشيب لها الرأس … هذا واقع ألمسه يومياً مما يأتيني من استشارات تربوية .

 

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً