بشائر المجتمع

الحرز يدشن وثيقة العصر الذهبي لشعراء الأحساء بحضور نخبوي

رقية السمين: الدمام

بحضور نخبوي من أدباء وشعراء المنطقة، شهد مساء أمس الأول الجمعة بالأحساء، حفل تدشين ولادة مجلدٍ جديد للشاعر والأديب ناجي الحرز، موثقاً فيه مسيرة أربعة عقود من الزمن لـ تأسيس منتدى الينابيع الهجرية تحت عنوان (حكاية الينابيع).

وتوج الحفل بكلماتٍ ألقاها الرعيل الأول للمنتدى (زكي السالم، الأديب والناقد محمد الحرز، والشاعر جاسم الصحيح)، وشاطرهم فقرات الاحتفال الشيخ الأديب يحيى الراضي، أحمد البقشي، والمهندس صالح البقشي. وتوهج الحفل بـ قصيدة (اغتسال في وهج الينابيع) للشاعر جاسم عساكر.

وفور صدور حكاية الينابيع ذكر الأديب ناجي الحرز لصحيفة بشائر:” أن الكتاب ترسيخ لمسيرة (منتدى الينابيع الهَجَرية) منذ تأسيسه عام 1407هـ، ويُعد وثيقة تاريخية مهمة لكل من أراد دراسة العصر الذهبي الجديد للشعر في الأحساء، الذي انطلق بانطلاقة هذا الصرح الأدبي”.

من جهة أخرى أكد الشاعر جاسم الصحيح على أهمية مثل هذه المؤلفات، معتبراً إياها تأريخاً قيماً للتحف الشعرية من الراحلين كـ” الشيخ معتوق العيثان ” رحمه الله.

 

هذا ويقع كتاب حكاية الينابيع في 750 صفحة، ضمن أربعة أبواب حملت بين طياتها قصة التأسيس، والدواوين التي أصدرها شعراء المنتدى، والجوائز التي حصلوا عليها، وملحق وثائقي مُصوّر للقاءات المنتدى الأسبوعية وأمسياته، ومشاركات أعضائه المنبرية ونماذج من سجلات أعمال المنتدى، وأخيراً حكايا الشعراء المنضمين إليه بأقلامهم.

منهم: جاسم الصحيح، جاسم عساكر، زكي السالم، عبد الوهاب أبو زيد، جابر الخلف، يحيي العبداللطيف، صادق السماعيل، أحمد حسن البقشي، والدكتور ناصر النزر.

جدير بالذكر أن حكاية الينابيع هو الكتاب الثاني من نوعه للشاعر والأديب ناجي الحرز إذ سبق أن صدر له (معجم شعراء الينابيع) تضمن تجارب ثلة من شعراء الأحساء الشباب المعاصرين لتأسيس منتدى الينابيع الهجرية بعد مرور خمسة وعشرين عاماً، وزخر المعجم بحكايات مشرقة لشعراء المنتدى مضمناً كل شاعر سيرة حياته بشكل مختصر وأنموذجاً من شعره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى