أقلام

ترويقة: الباجة أو الكروسان

أمير الصالح

اعتدت روتينيا  الجلوس صباحاً لصلاة الفجر، والاستمرار  على الاستيقاظ سواء في أيام العطلات أو أيـام الدوام، في أحد أيام إجازاتي،اقترحت على زوجتي أن نذهب للإفطار خارج المنزل بعد إيصال الأبناء للمدرسة كنوع من كسر الرتابة وتحطيم الروتين، بعد إيصال الصغارمن أبنائي لمدارسهم، تجولنا في شوارع مدينة (الدمام)، باحثين عن مقهى يصنع الكرواسون الطازج، لم أنجح في إيجاد  مقهى يعدكرواسون صباحي طازج حتى بعد أن قضيت متجولاً ساعة ونصف، وتنقلت بين مدينتين متجاورتين. الى الأمس القريب، لم يرد في خلدي أنالمقاهي الصباحية الفخمة الديكور والمتعددة الأجهزة تشرع أبواب أفرانها متاخراً،  اي بعد الساعة التاسعة صباحاً. و أن معظم المخبوزاتالمعروضة في اغلب المقاهي عند اول ساعات الصباح هي معدة سابقاً أي أنها ليست طازجة الا بعد ملامستي ذلك الأمر بالواقع. و بينماكنت باذلاً للجهد في البحث عن مقهى يلبي ما كنت أتوق للافطار به، لمحت لوحة مطعم باجة، ومن دون أي تردد اتفقنا على التوجه نحوه وإسقاط خيار الكرواسون. و بالفعل استمتعنا بفطور باجة دسم وخدمة جيدة ونظافة محل وركن جلوس مرتب وهادئ. بعد الانصراف منالمطعم تناقشنا في الأمر برمته و ضحكنا على مرونة اتخاذ القرار  ولطيف الانتقال من خيار الكرواسون الى خيار الباجة (كراعين).

الموضوع دار في رأسي بعض الوقت وفعلياً اتخذ من مخبوزة الكرواسون رمزية إفطار جيل الطفرة و الدلال، وطبق الباجة رمزية إفطار الجيلالمكافح و أيّام شطف العيش. فحمدت ربي على أن رزقني الله شريكة حياتي التي شاركتني أيّام الكفاح في تأسيس نفسي و أيام شطفالعيش وهاهي تعيش معي أيام حصاد الخير . و عقدت النية في تدوين المقارنة حينذاك وسجلت مشاهداتي؛ فمطعم الباجة يفتتح أبوابه بعدصلاة الفجر حتى الساعة ٨:٣٠ صباحا   و يعاود الافتتاح من بعد صلاة المغرب حتى الساعة ١١ مساءً . بينما معظم المقاهي الحديثة يفتحالنزر القليل منها الساعة ٦:٣٠ ص أو ٧:٣٠ ص و الأغلبية منها تفتح الساعة  ٩:٠٠ص. و ساعات الولوج للعمل قد تحاكي صورة مطابقةلمفارقات ابناء جيل الماضي و ابناء جيل الحاضر .

لعل البعض من القراء للمقال يدور في ذهنه القول :ولكن هناك المخابز المتناثرة على كامل مدينة الدمام ونجد بعضها مفتوح بعد صلاة الفجر  و تخبز ما طاب ولذ من المعجنات الطازجة. اعلق بالقول : نعم مداخلة صحيحة ل سؤال غلط ! و الحقيقة ان ما تنتجه المخابز  العاملة صباحاهو المعجنات والفطائر و المناقيش الطازجة وتلتزم بإرضاء ذائقة واحدة من الزبائن وليس ذائقة من يبحث عن كرواسون طازج .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى