أقلام

دور جديد مذهل للجهاز المناعي: ضبط التفاعلات الاجتماعية

المترجم: عدنان احمد الحاجي

في الاكتشاف المذهل الذي اثار تساؤلات جوهرية حول السلوك البشري، فقد توصل باحثون من كلية الطب في جامعة فيرجينيا إلى أن الجهاز المناعي يؤثر مباشرة – وحتى يتحكم في – السلوك الاجتماعي للمخلوقات، كرغبتهم في التفاعل مع الآخرين.

لذلك هل يمكن أن تؤدي مشاكل الجهاز المناعي إلى عدم القدرة على الانخراط في التفاعلات الاجتماعية العادية؟ الجواب يبدو أنه نعم، وهذا الاكتشاف يمكن أن تكون لها تبعات كبيرة على الأمراض العصبية كاضطرابات التوحد وانفصام الشخصية.

“كان يعتقد بأن الدماغ والجهاز المناعي التكيفي (ويعرف أيضًا بالجهاز المناعي المكتسب، 1) معزولان عن بعضهما، وكان ينظر الى أي نشاط مناعي في الدماغ على انه علامة على وجود شيء غير سوي. والآن، ليس فقط نحن نثبت أنهما يتفاعلان بشكل وثيق، ولكن بعض من سمات سلوكنا قد تطورت بسبب استجابة مناعتنا لمسببات الأمراض ( كالبكتيريا والفيروسات او أي من الاحياء الدقيقة) “، كما أوضح البرفسور جوناثان كيبنس Jonathan Kipnis, رئيس قسم علوم الأعصاب في جامعة فرجينيا في مدينة أثينز. “إنه أمر مثير جدًا للإهتمام، ولكن ربما نحن مجرد ساحات قتال خليوية متعددة لقوى قديمة: لمسببات الأمراض والجهاز المناعي. جزء من شخصيتنا قد يكون في الواقع يُفرض من قبل النظام المناعي “.

قوى تطورية فاعلة
في العام الماضي (2015) فقط اكتشف الدكتور كيبنس مدير مركز مناعة الدماغ والدبغ Glia وفريقه ان الأوعية الدموية السحائية تربط الدماغ مباشرة بالجهاز الليمفاوي. ذالك الاكتشاف قلب ما كان يدرس في الكتب التعليمية المدرسية رأساً على عقب من أن الدماغ يتمتع “بالمناعة،” ويفتقر إلى وجود رابط مباشر بالجهاز المناعي. الاكتشاف فتح الباب أمام طرق جديدة تمامًا للتفكير في كيف يتفاعل الدماغ مع الجهاز المناعي ..

نتائج الدراسة المتابعة كانت مفيدة بنفس القدر، حيث سلطت الضوء على كل من طريقة عمل / تصميم الدماغ والتطور نفسه. اقترح الباحثون أن العلاقة بين الناس ومسببات الأمراض قد يكون لها تأثير مباشر على تطور سلوكنا الاجتماعي، مما يسمح لنا بالمشاركة في التفاعلات الاجتماعية اللازمة لبقاء النوع مع تطوير طرق حتى تقوم أجهزتنا المناعية بحمايتنا من الأمراض.التي تصاحب تلك التفاعلات. السلوك الاجتماعي، بالطبع، يصب في مصلحة مسببات الأمراض، لأنه يسمح لها بالانتشار.

أثبت الباحثون من جامعة فرحينيا أن جزيء المناعة المعين، انترفيرون غاما interferon gamma، يبدو انه مهم جداً للسلوك الاجتماعي وحيث ان المخلوقات المختلفة كالفراشات والاسماك المخططة والفئران والجرذان، تفعّل / تنشط استجابات الانترفيرون غاما حينما تكون اجتماعية

عادة، يُنتج هذا الجزيء من قبل الجهاز المناعي استجابةً للبكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات. حجب الجزيء في الفئران باستخدام التعديل الوراثي جعل مناطق من الدماغ مفرطة في النشاط، مما تسبب في جعل الفئران أقل نشاطاً اجتماعياً. اعادة الجزيء كما هو في السابق أعاد الترابطية الدماغية والسلوك إلى وضعه الطبيعي. في الورقة البحثية المنشورة التي فصّلت النتائج التي توصلوا إليها (2)، لاحظ الباحثون أن جزيء المناعة يلعب “دورًا أساسياً في الحفاظ على الوظيفة الاجتماعية المناسبة.”

“من المهم للغاية أن يكون الكائن الحي كائنًا اجتماعياً ليحافظ على بقاء نوعه. وهو كذلك هام للتموّن والتكاثر الجنسي والجمع والصيد “كما قال انتوني فيليانو Anthony J. Filiano، طالب ما بعد الدكتوراه حينئذ في مختبر البرفسور كيبنس والمؤلف الرئيس للدراسة. “ولذا فإن الفرضية هي أنه عندما تجتمع الكائنات معًا، فان نشر العدوى يصبح أكثر احتمالًا . لذلك تحتاج أن تكون اجتماعيةً، ولكن [في القيام بذلك] فان فرصة نشر مسببات الأمراض اكبر. الفكرة هي أن الانترفيرون غاما، في التطور، قد استُخدم كوسيلة ذات كفاءة عالية لتحسين السلوك الاجتماعي وتعزيز الاستجابة لمكافحة العوامل المسببة للأمراض “.

فهم الآثار المترتبة

لاحظ الباحثون أن جهاز المناعة المختل وظيفيًا قد يكون مسؤولًا عن “العجز الاجتماعي في العديد من الاضطرابات العصبية والنفسية”. لكن بالضبط ما يعنيه هذا لاضطراب التوحد والحالات المحددة الأخرى التي تتطلب مزيدًا من الدراسة والتحقيق. فمن غير المرجح أن يكون أي جزيء مسؤولاً عن مرض أو مفتاح لعلاج مرض . يعتقد الباحثون أنه من المحتمل ان تكون الأسباب أكثر تعقيدًا. ولكن الاكتشاف أن جهاز المناعة – وربما الجراثيم، وبالتالي – يمكنه التحكم في تفاعلاتنا يطرح العديد من السبل المثيرة لاهتمام الباحثين لاستكشافها، سواء أكانت من حيثية محاربة الاضطرابات العصبية او فهم السلوك البشري.

“الجزيئات المناعية هي التي تحدد، في الواقع، كيف يعمل الدماغ. وعليه، ما هو التأثير العام لجهاز المناعة على تطور وظيفة الدماغ ؟ “كما يقول كيبنيس Kipnis. “أعتقد أن الجوانب الفلسفية لهذا العمل هي مثيرة جدًا للاهتمام، ولكنها أيضا لها تبعات سريرية قد تكون هامة للغاية.”

نُشرت النتائج

عمل كيبنيس Kinsip وفريقه عن كثب مع قسم علم الأدوية في جامعة فرجينيا UVA ومع مجموعة أبحاث ڤلاديمير ليتڤاك Vladimir Litvak في كلية الطب بجامعة ماساتشوستس. طور فريق ليتڤاك Litvak مقاربةً حوسبيةً للتحقيق في التواصل المعقد بين التشويرات sgnaling المناعية ووظيفة الدماغ في الصحة والمرض.

“باستخدام هذه المقاربة، تنبأنا بدور إنترفيرون غاما، وهو سيتوكين cytokine هام تفرزه الخلايا اللمفاوية التائية، في تعزيز وظائف الدماغ الاجتماعية” كما قال ليڤتاك. “تساهم النتائج التي توصلنا إليها في فهم أعمق للخلل الوظيفي الاجتماعي في الاضطرابات العصبية، كالتوحد والفصام ، وقد تفتح طرقًا جديدة للمقاربات العلاجية”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى