بشائر المجتمع

الشيخ الهديبي يحذر من التهور وانفلات السلوك.. ويدعو إلى حماية ردود الفعل بملكة ضبط النفس

بشائر: الرميلة

حثّ سماحة الشيخ حبيب الهديبي المجتمع إلى صقل الوعي بالثقافة المؤثرة، و الاستفادة من وسائل الإعلام في بناء المعرفة، و ليس فقط بتحصيل المعلومات التي ليس لها أثر على الواقع الحياتي.

و لفت في سادس محاضرته العاشورائية بالرميلة في الأحساء ” أن كل الوسائل أصبحت متاحة و الطرق مهيئة للثقافة و المعرفة، و الحياة لا تحترم إلا الكفاءات التي تبني الشخصية”.

وأوضح بأن عظمة الإمام علي عليه السلام الكل يعترف بها و يذعن لها، لكن دعوى بهذا الحجم، ليست فقط شرف و فخر، أو إنتماء عاطفي مجرد، بل منهج و سلوك.

و شدد على أهمية الصدق في الارتباط بولاية أمير المؤمنين وأهل البيت عليهم السلام، و في تطبيق تعاليم الدين بالورع و الجهاد و السداد.

و تابع القول: حتى في العصور المتأخرة مثل عصرنا الحاضر لابد من الانتماء الواقعي و الحقيقي لمدرسة أهل البيت عليهم السلام، باعتبارهم امتداد لكل زمان ومكان.

مضيفاً بأن للتراث الديني الذي تركه أهل البيت دور في معرفة القراءة الواعية والانتماء الصادق، باعتباره كنز معرفي كبير وارث حافل بالقيم.

إلى جانب آخر قال سماحته بأن مدرسة أهل البيت خرّجت قادة و نماذج رائدة، و هذا ما يوضح امتلاك الوعي لدى القائد الذي ينبغي أن تدعمه المعرفة و القدرة على الفهم و التحليل الموضوعي.

و اعتبر سماحته شخصية حبيب بن مظاهر الأسدي رضوان الله عليه نموذج رائد لما قام به في كربلاء من دور و موقف نضالي عظيم، و عدّه أحد رواد الأسرة الحسينية في كربلاء

و أشار أن حبيب كان أحد القادة المؤثرين الذين كانت لديهم القابلية الفكرية و الاستعدادات النفسية، مما عزز في بناء شخصيته انتماءه و معاصرته لأربعة من المعصومين.

و أوضح في السياق نفسه أننا حين نستعرض سيرة حبيب يوم عاشوراء و في طريقة صبره و شجاعته و فهمه لمجريات الأحداث، نجد نمطاً رائعا من البطولة و الشجاعة.

واقتبس سماحته بعض المفردات من كلام أمير المؤمنين علي عليه السلام، في حديثه مع حبيب بن مظاهر حول الصفات و الأخلاق التي يجب أن يتحلى بها الشخص.

عندما سأله يوماً قائلاً يا حبيب ما يزين الرجل، فقال حبيب : “العلم والحلم والشجاعة”، فقال له الإمام أحسنت يا حبيب، وكلها مجموعة فيك.

و شدد سماحته على أهمية السعي للعلم و النهوض المعرفي، و تحصيل الثقافة على المستوى الفردي و الاجتماعي.

و تابع بقوله: أنّ كل الوسائل أصبحت متاحة والطرق مهيئة للثقافة و المعرفة.

واعتبر الشيخ الهديبي الحلم عند التعرض للمواقف التي يترتب عليها رد فعل أمراً مهما، بحيث يكون الأفق عند الاختلاف مفتوحا، و بعيداً عن التهور و انفلات السلوك، وحماية ردود الفعل بملكة ضبط النفس.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى