أقلام

العمل المكتبي

جواد المعراج

يعبر بالعمل المكتبي عن الوظائف التي يقضي فيها الموظف في معظم الأوقات جالسًا إلى مكتب، يؤدي أعمال محددة كترتيب ملفات أو مستندات(documents)، أو فرز بيانات، أو الرد على إيميلات البريد الإلكتروني الخاصة بالموظفين الموجودين في قسم إدارة الشركة أو القطاع الخاص، وذلك من أجل تلبية احتياجاتهم العملية والخدماتية ويكون ذلك في الغالب باستخدام جهاز الحاسوب.
وللعمل المكتبي مزايا معينة فالبعض يرى أن العمل المكتبي مريح أكثر من العمل الميداني، لأنه أفضل منه من ناحية مزايا محددة وقد يصبحون مبدعين ومحترفين في هذا الجانب.

– وفي هذا الجزء النصي سنذكر مزايا العمل المكتبي ومنها:

1) التمتع بنوع من الراحة فالبعض يفضل الجلوس إلى مكتب أفضل من الذهاب إلى مكان خارجي ومكشوف، وللأجواء دور ولا سيما في فصل الصيف بالمواقع الميدانية.
وقد تكثر أحيانًا الضغوطات العملية في العمل الميداني، بينما تكون في العمل المكتبي حالة من الراحة أكثر وعلى حسب نوع الشركة والمميزات.
2) المقدرة على تحقيق التواصل بصورة فعالة لأن الموظف سيكون متواجد بين المدراء والإداريين، مما يسهل عليه التعرف على شخصيات معينة والتأقلم معها ليحقق التواصل والتفاهم.
3) مكان العمل المكتبي على الغالب يكون في مكان قريب من القرية والمنزل التي يعيش فيها الموظف، وليست بمناطق نائية: (كحرض – العضيلية – بقيق)، لأن المكتب الرئيس يكون أحيانًا في المدين الرئيسة مثل الدمام أو الخبر أو رأس تنورة مثلًا.
4) المعرفة، والبقاء على اطلاع بأحداث الشركة الجارية، ومواكبة تطوارتها بشكل إيجابي.
5) قد يكون بذل الجهد كبيرًا في الوظيفة المكتبية، ولكن في نهاية تعد أكثر راحة من العمل الميداني لأن المكان الذي سيتواجد فيه موظف المكاتب ثابت في معظم الأوقات وغير متنقل من مكان لآخر كالعمل الميداني المثير للتعب النفسي؛ فهو يجعل الفرد بين فترة وأخرى يبتعد عن الأهل والأصدقاء والقرية أكثر وأكثر.

– وفي هذا الجزء النصي سنذكر توجيهًا للموظفين الذين يريدون تغيير عملهم إلى عمل مكتبي:

إذا كنت تعمل في مناطق نائية عليك بالتحمل والصبر والتكيف مع الوضع الحالي بل ،والبادرة بالتقديم في شركات أخرى تتمحور حول الأماكن الثابتة وغير البعيدة دون أن تنتظر وتتأخر عليها، وتفاءل بالخير وبادر بالجوء إلى رب العالمين والدعاء، وبإذن الله ستحصل على وظيفة أخرى مريحة.

إضافة إلى ذلك، انتبه واحذر أن. تصاب بالإحباط واليأس الذي يجعلك تفكر في الاستقالة دون الحصول على وظيفة أخرى، ولهذا وفر مبلغًا من المال قبل أن تخرج من الوظيفة الحالية التي تمارسها.

بإذن الله في المستقبل والموضوع القادم سنتحدث عن العمل الميداني ومزاياه.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى