بشائر المجتمع

الدمام.. الشعلة يستعرض عالم الذكاء الاصطناعي

بشائر: الدمام

أكد سيد مصطفى الشعلة، على أن الذكاء الاصطناعي يفتح آفاق معرفية شاسعة ولا يقتصر على فئة عمرية محددة، وذلك ضمن محاضرة مجتمعية قيمة قدمها تحت عنوان (الذكاء الاصطناعي للجميع)، أمس الإثنين، في مجلس الزهراء الثقافي بالدمام.

وبيّن الشعلة، أن مراحل تقنيات الثورة الصناعية بدأت من اكتشاف الآلة البخارية ثم انتقلت بالمرحلة الثانية إلى المكننة، أما المرحلة الثالثة تجسد جوهر الثورة الصناعية في تحقيق التحوّل النوعي من خلال إدارة الآلات ذاتياً بوساطة التحكّم الآلي؛ فيما رصدت الثورة الصناعية الرابعة تحولات هائلة أحدثتها التكنولوجيا الرقمية بقيادة الذكاء الاصطناعي.

وحول ذلك، تطرق الشعلة إلى مفهوم الذكاء الاصطناعي، ومجالاته، والذكاء الاصطناعي ورؤية المملكة 2030، وأفضل الفرص التدريبية والفرص الوظيفية الواعدة.

وذكر خلال محاضرته أمثلة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي منها: فتح هاتفك من خلال معرف الوجه، وسائل التواصل الاجتماعي، إرسال بريد إلكتروني أو رسالة، البحث في “قوقل”، المساعد الصوتي، الأجهزة المنزلية الذكية، الانتقال إلى العمل، العمليات المصرفية.

وبشأن النماذج العالمية التي يُحتذى بها في هذا المجال، أشار إلى اليابان حيث تعمل شركة (طوكيو)
للكهرباء TEPCO للبحث عن حلول تعتمد على الذكاء
الاصطناعي في التنبؤ بعمليات الصيانة وتقليل
تكلفتها وزيادة كفاءتها، إلى جانب نيوزيلاندا التي تستخدم السلطات الذكاء الاصطناعي في تحديد هوية المواطنين والتعرف عليهم في الوقتالحقيقي، فيما تعمل السلطات في سنغافورة على التنبؤ بوقت حدوث الازدحامات المرورية والعمل على تجنبها باستخدام
تقنيات وخوارزميات الذكاء الاصطناعي.

جدير بالذكر بأن المحاضرة المعرفية المجتمعية كانت ضمن برنامج وفاة الإمام الحسن المجتبى عليه السلام، والذي تضمن عدة فقرات منها مجلس عزائي للسيد علي الشخص وركن ثقافي لكتب متنوعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى