أقلام

الوعي بناءً على نظرية الإنذار

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

جوليا ويلر

عندما يوضع كائن حي فجأة في بيئة قاسية ، قد لا يكون الجسم قادرًا على التكيف بسرعة كافية لحماية نفسه. اتخاذ إجراءات واعية مطلوب لحسم الموقف.

لا زال الوعي محيرًا للباحثين. فريق من جامعة الرور في بوخوم الألمانية وجامعة سان فرانسيسكو الحكومية طرح نظرية جديدة في وظيفة الوعي.

لدى البشر وعي. ولكن هل هو مجرد منتج ثانوي من منتجات التطور أو أنه موجود ليحقق وظيفة أساسية في الحياة؟  طرح البروفيسور ألبرت نيوين Albert Newen من جامعة الرور في بوخوم الألمانية والبروفيسور كارلوس مونتمايور Carlos Montemayor من جامعة سان فرانسيسكو  الحكومية في الولايات المتحدة الأمريكية نظرية جديدة حول هذه المسألة.  نشرت الورقة في دورية دراسات الوعي(1) Consciousness Studies الصادرة في 1 يناير 2023 ، ميز الباحثان مستويين من الوعي، وكلاهما لهما أيضًا وظيفتان مختلفتان.

المرحلة الأولى من الوعي هي حالة التيقظ الأساسي(2، 3) والمرحلة الثانية هي حالة اليقظة العامة(4). [المترجم: وظائف التيقظ الأساسية كنظام إنذار معين، يحافظ على الكائن الحي، الذي يتعرض للتهديدات بالغة الشدة ومفاجئة، باقيًا على قيد الحياة وتعمل بشكل لاإرادي  – ردة فعل المنعكس(5)  reflex. أما وظيفة حالة اليقظة  فهي تمكِّنه من التعلم المرن والاستراتيجيات السلوكية – بنحو مكتسب(6)]، “هاتان المرحلتان مرتبطتان بوظيفتين أساسيتين تعتمد الواحدة منهما على الأخرى” بحسب ما يقول ألبرت نيوين من معهد بوخوم للفلسفة II:، موضحًا سبب عدم اعتباره للوعي نتاجًا عرضيًا من منتجات التطور. وفقًا لنظرية الإنذار alarm theory ، ظهرت مرحلة التيقظ الطبيعية لأول مرة في سياق التطور من أجل وضع الجسم في حالة إنذار حتى يتمكن الكائن الحي من الحفاظ على حياته. يحدث هذا، على سبيل المثال ، عندما تصبح الوظائف الأساسية للحياة مثل التنفس أو الإمداد الغذائي أو تنظيم درجة الحرارة فجأة غير متوازنة ويصبح البقاء على قيد الحياة على المحك.

حالة التيقظ الأساسية تضع الكائنات الحية في حالة من القلق

“عندما نخرج في الهواء الطلق تحت أشعة شمس الصيف الحارقة ، نبدأ تلقائيًا في التعرق. في البداية، عادةً ما تكون هذه التغيرات التلقائية البطيئة كافية للحفاظ على استقرار درجة حرارة الجسم. وتحدث هده العملية في اللاوعي، كما  يوضح كارلوس مونتيمايور Carlos Montemayor. لكن لو دخلنا فجأة إلى بيئة شديدة الحرارة ، فإن هذا التكيف البطيئ لم يعُد كافيًا. فالكائن الحي قد يتضرر، على سبيل المثال ، قد يحترق جلده.  عادةً ما يتفاعل الجسم بإصدار إشارة ألم تضع الكائن الحي في حالة إنذار ، لذلك نفعل شيئًا فورًا لتلافي تلك الحالة”. عندما نشعر بألم مفاجئ ، يستجيب الفعل المنعكس(5)، بما في ذلك منعكس التجنب (النفور avoidance) ومنعكس الفرار  [المترجم: كلا المنعكسين مصنفان على أنهما نوعان متشابهان من سلوكيات الفر flight، لكن في منعكس النفور عادة ما يتخلص الكائن الحي من التعرض للشيء المنفر بينما قي منعكس الفرار لا يقوم بذلك(6)] . وبالتالي فإن حالة التيقظ الأساسية لها الوظيفة الأساسية المتمثلة في وضع الكائن الحي في حالة إنذار بحيث تُوقف جميع آليات التكيف البطيئة مثل التعرق ويبدأ في النفور والاستجابة بالفر التي تحافظ عليه باقيًا على قيد الحياة. حالة التيقظ الأساسية بالإحساس بالألم تستمر وتضمن أن الناس يعتنون بأبدانهم بعد رد فعل المنعكس الأول.

اليقظة العامة تمكِّن من سلوكيات جديدة

وفقًا لنيوين ومونتيمايور، طور البشر والعديد من الحيوانات أيضًا بديلًا عامًا بناءً على هذه الآلية. هذا البديل يمكّن العديد من أشكال التعلم (الاكتساب) التي تتلازم مع الانتباه المركّز. لو وُضع البدن في حالة إنذار، بإمكان الكائنات الحية أن تستخدم حالة اليقظة العامة ليس فقط لتنشيط بعض  الفعل المنعكس، ولكن أيضًا للبدء في تصرفات جديدة. “على سبيل المثال ، يساعدنا ذلك في معرفة أنه بالإمكان التخلص من خطر نشوب حريق ليس فقط بالفرار من النار، ولكن أيضًا باستخدام مطفأة الحريق في بعض الأحيان” ، كما يوضح نيوين.

يرى نيوين ومونتيمايور قرينة على هذه النظرية في المقام الأول في دراستين تجريبتين  على الحيوانات قامت بها فرق بحثية.  في إحدى الدراستين التي أجريت عام 2020 ، بتوجيه من يوري سالمان Yuri Saalmann من جامعة ويسكنسون Winsconsin، وُضع قرود المكاك تحت التخدير، تمامًا كما يوضع البشر الذين يخضعون لعملية جراحية. في حالة اللاوعي هذه ، قام الباحثون بتنشيط انتقائي لمنطقة معينة في الدماغ ، وهي المهاد الجانبي المركزي central lateral thalamus. بمجرد حدوث هذا التنشيط (التحفيز)، استيقظت قرود المكاك. عندما توقف التحفيز، عادت مرة أخرى وفقدت الوعي. “التحفيز كان بمثابة مفتاح لتنشيط الوعي، “كما يوضح  كارلوس مونتيمايور. لكنه أثار فقط حالة تيقظ أساسية، لأن قرود المكاك يمكن أن تحس بالألم  وترى الأشياء وتتفاعل معها / تستجيب لها، لكنها لم تكن قادرة على المشاركة في مهام التعلم / الاكتساب – كما هو الحال مع حالة اليقظة الطبيعية الكاملة .

الدور الحاسم للمهاد

أثبتت التجربة الثانية، التي قادها مايكل هالسا Michael Halassa من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، أيضًا أن الفئران لديها يقظة (عكس النوم)(7) يومية عامة. تعلمت الحيوانات الاستجابة للصوت بطريقة مختلفة عن استجابتها للإشارة الضوئية. كانت أيضًا قادرة على فهم إشارة ثالثة أخبرتها ما إذا كان عليها التركيز على الصوت أو الإشارة الضوئية. “بالنظر إلى أن الفئران كانت قادرة على تعلم / اكتساب هذا بسرعة، فمن الواضح أنها أتقنت التعلم باهتمام واعٍ ومركّز وبالتالي فهي تمتلك اليقظة العامة(4)” بحسب ما اختتم قوله ألبرت نيوين. مناطق أخرى من المهاد كانت داخلة في عملية التنشيط هذه بشكل كبير، وهي تنشيط النواة الشبكية nucleus reticularis والتي تعتبر منطقة أساسية. لقد سدت نظرية الإنذار هذه فجوة في نظريتي الوعي المنافستين الرئيسيتين:  ما يسمى بنظرية مساحة العمل الشاملة للدماغ(8) ونظرية تكامل المعلومات الشاملة(9) – التي تنسب دورًا غير معتد به لا غير  إلى المهاد.

بالإضافة إلى اليقظة الأساسية واليقظة العامة، يمتلك البشر أيضًا وعيًا ذاتيًا انعكاسيًا، أي القدرة على التفكير في أنفسهم وماضيهم ومستقبلهم. يقول نيوين: “لا يزال مدى امتلاك بعض الحيوانات للأشكال الأساسية للوعي الذاتي الانعكاسي سؤالًا مفتوحًا”. “ستتم مناقشة هذا الشكل من الوعي في الدراسات المستقبلية.”

مصادر من داخل وخارج النص

1- https://www.ingentaconnect.com/content/imp/jcs/2023/00000030/f0020003/art00004;jsessionid=1uduheyf1ukc7.x-ic-live-01#

2- التيقظ (arousal) هي حالة فسيلوجية ونفسية من الاستيقاظ والقدرة على ردة الفعل الكلية تجاه المؤثرات / المثيرات في المحيط.  يشتمل التيقظ على تفعيل الجهاز التنشيطي الشبكي في جذع الدماغ والجهاز العصبي الذاتي وجهاز الغدد الصماء، مما يسبب زيادة في معدل ضربات القلب وارتفاع في ضغط الدم وحالة من الانتباه الشعوري والحركة والاستعداد للاستجابة لأي مؤثر / مثير. وهو هنا يختلف عن الاثارة الجنسية.”  مقتبس ببعض التصرف من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/تيقظ

3- https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3222861/#:~:text=Normal%20human%20consciousness%20is%20defined,of%20responsiveness%20to%20environmental%20stimuli.

4- “اليقظة (alertness) هي حالة من الانتباه مع وعي وإدراك عاليين، كأن يكون مستعدًا لحالات الخطر أو الطوارئ. حالة اليقظة متعلقة بالحالة النفسية والفسلجية .”  مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/يقظة_(طب)

5- “الفعل المنعكس (reflex) ، وهو  استجابة فورية لمحفز / لمثير ما أو حركة لا إرادية، والانعكاس الحقيقي هو السلوك المكتسب من خلال منحنى الانعكاس.  الفعل المنعكس هو رد فعل سريع على بعض المؤثرات / المثيرات الخارجية ومنها منعكس الحركة لدى الأطفال.”  مقتبس ببعض التصرف من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/منعكس

6- https://www.ingentaconnect.com/contentone/imp/jcs/2023/00000030/f0020003/art00004?crawler=true&mimetype=application/pdf

7- “اليَقَظَة (wakefulness)  هي حالة دماغية متكررة يوميا، يكون فيها الفرد واعيًا ويقوم بالاستجابات الذهنية والسلوكية تجاه العالم الخارجي مثل التواصل والتأمل والأكل وغيرها.  اليقظة هنا عكس حالة النوم والتي تستبعد فيها  معظم المدخلات الحسية من المعالجة العصبية.”  مقتبس ببعض التصرف من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/يقظة

8- “نظرية مكان / مساحة العمل الشاملة  Global Workplace Theory:  لماذا ندرك بعض الأشياء بوعيٍ ولا ندرك غيرها؟ هذه النظرية، التي كان اختصاصي البيولوجيا العصبية برنارد بارس Bernard Baars أول من اقترحها، تشبِّه عمليات تفكيرنا بالمسرح، حيث تجري معظم الأنشطة وراء الكواليس. وعندما تصل المعلومات إلى المسرح أو مكان العمل الشاملة، تصبح فجأة بؤرة اهتمامنا وتدخل إلى معرفتنا الواعية. وقد بحث عالم الأعصاب الفرنسي البروفيسور ستانيسلاس ديهاين Stanislas Dehaene منذ ذلك الحين في الأساس العصبي للوعي في نظرية مساحة العمل الشاملة، ووسعها إلى نظرية مساحة العمل العصبية الشاملة Global Neuronal Workspace Theory. ويرى أنه إذا كانت المعلومات الواردة على قدر كافٍ من الأهمية، ونحن نوليها الاهتمام الكافي، فإن النشاط العصبي ينتشر إلى ما بعد مناطق المعالجة الحسية المبكرة للدماغ، ويبثها إلى المناطق المرتبطة في قشرة الدماغ الأمامية Frontal cortex والفصوص الجدارية Parietal lobes – أو مساحة العمل الشاملة التي تسمح للمعلومات الحسية بالوصول إلى الوعي.” مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

نظريات الوعي المتنافسة

9- “نظرية تكامل المعلومات Information Integration Theory: ان الفكرة الاساسية التي تقوم عليها نظرية تكامل المعلومات مؤداها ان اتجاه / رأسالفرد نحو أي موضوع  هو نتيجة للأسلوب الذي يقوم من خلاله بدمج المعلومات التي لديه عن هذا الموضوع من موارد متعددة وتتشكل المعلومات المتاحة لدى الفرد من كل المعلومات الجديدة ، فضلاً عن المخزون المعرفي الموجود في ذاكرة الفرد عن الموضوع ذاته وما يرتبط به من معلومات، وينبغي تأكيد ان تشكُّل هذه الاتجاهات / الآراء يقتصر فقط على المعلومات البارزة salient وقت تشكُّل الاتجاهات / الاراء، ومن ذلك يتضح ان نظرية تكامل المعلومات الشاملة تنظر للافراد باعتبارهم معالجين للمعلومات، اذ تعتمد اتجاهاتهم على المعلومات البارزة – سواء أكانت جديدة أم قديمة مختزنة في الذاكرة – التي يدمجونها في بنيتهم المعرفية .”  مقتبس ببعض التصرف من نص ورد على هذا العنوان:

https://s7afa.yoo7.com/t1629-topic

المصدر الرئيس

https://news.rub.de/english/press-releases/2023-04-28-philosophy-alarm-theory-consciousness

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى