أقلام

غموض منطقة في الدماغ زاهية بالألوان كّشف بعد 100 سنة من البحوث: ما هي وظيفة القطب الصدغي

ترجمة بتصرف: د. حجي إبراهيم الزويد

‏ 100-year-old brain mystery: What does temporal pole do ?

كل منطقة من سطح الدماغ (القشرة الدماغية) لها وصف وظيفي محدد. بعض المناطق تحرك الذراعين، والبعض الآخر الساقين، والبعض الآخر يجعل الرؤية أو الكلام ممكنًا.

‏لكن منطقة واحدة من القشرة المخية cerebral cortex وهي منطقة تسمى القطب الصُدْغِيّ temporal pole لأنها على طرف الفص الصدغي temporal lobe, لم يتمكن العلماء من ربطها بوظيفة معينة على مدى 100 عام من على الأقل من الأبحاث في القشرة الدماغية .

‏اكتشف باحثو الطب في جامعة نورثويسترن مؤخرًا أن ما يبدو أنه سطح غامض وصامت هو في الواقع عبارة عن منطقة من أكثر المناطق الزاهية بالألوان في الدماغ. له وظائف حاسمة في فهم المفردات والتعرف على الوجوه وتنظيم السلوك.

‏نشرت الورقة مؤخرا في حوليات علم الأعصاب Annals of Neurology.

‏تمكن الباحثون من تحديد وظيفة هذه المنطقة غير المعروفة سابقًا وذلك بدراسة 28 مريضًا يعانون من مرض فريد من نوعه، يعرف باسم TDP-C، وهو مرض يعمل على تدمير أنسجة القطب الصُدْغِيّ في نهاية المطاف. حالات ما بعد الوفاة التي تمت مراجعتها حددت لأول مرة بشكل دقيق جدًا موقع مناطق الدماغ التي أول ما تأثرت بمرض كان يتطور / ينتشر على مدى الـ 10 إلى 15 سنة الماضية.

‏قال المؤلف الرئيس للدراسة الدكتور مارسيل ميسولام، رئيس قسم علم الأعصاب السلوكي في كلية الطب بجامعة نورثوستيرن فاينبرغ وطبيب مخ وأعصاب في كلية الطب في جامعة نورثويسترن: “تساعدنا الأبحاث في هذا المرض على فهم كيف يفك الدماغ تشفير معاني الكلمات وعلى التعرف على مشاعر الآخرين والتعرف على الوجوه”. “ستساعد هذه المعرفة في تحديد طبيعة المرض وطبيعة شبكات الدماغ المسؤولة عن فهم المفردات والتعرف على هوية الشخص ومراقبة السلوك بين الأشخاص.”

‏يدرس باحثو نورثويسترن الآن العلاقة بين القطب الصُدْغِيّ وهذه الوظائف المعقدة / المركبة، وطبيعة العلاقات بين TDP-C والقشرة الصدغية.

‏قال ميسلام، وهو أيضا أستاذ للعلوم العصبية ومؤسس مركز ميسولام لعلم الأعصاب المعرفي ومرض الزهايمر: “إن الإجابة عن هذه الأسئلة أمر أساس لمساعدة المرضى الذين يعانون من هذه الحالة”. “الخطوات التالية في البحث هي تحديد الخصائص الفريدة للمناطق التي يستهدفها TDP-C، وتحديد كيف يتقدم وينتشر المرض ومعرفة ما إذا كانت هناك عوامل خطر خاصة بالمريض.”

‏تمت متابعة الدراسة الطولية على المرضى الذين يعانون من TDP-C في مركز ميسولام Mesulam Center. ربطت بيانات الدراسة الطولية على وظيفة الدماغ بتلف الأنسجة الذي شوهد أثناء الفحص بالمجهر بعد تشريح الجثة.

‏* الدراسة الطولية هي بحث يتضمن ملاحظات متكررة لنفس المتغيرات على مدى فترات زمنية طويلة.

عنوان الورقة المنشورة:

‏ Marsel Mesulam et al, Frontotemporal Degeneration with Transactive Response DNA‐Binding Protein Type C at the Anterior Temporal Lobe, Annals of Neurology (2023). DOI: 10.1002/ana.26677

المصدر:

https://news.northwestern.edu/stories/2023/06/100-year-old-brain-mystery-what-does-temporal-pole-do/?fj=1

الصورة: انتقائية تنكس الفص الجبهي الصدغي استجابة تفاعلية للبروتين المرتبط بالحمض النووي من النوع C للفص الصدغي الأمامي (ATL) الموضحة بواسطة حزمة برنامج Freesurfer وعند تشريح الدماغ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى