أخبار الصحف

الكويت تنفذ حكم الإعدام بحق «داعشي» شارك في تفجير مسجد الصادق

نفذت الكويت صباح اليوم (الخميس) حكم الإعدام بحق أحد المتهمين بتفجير مسجد الإمام الصادق في منطقة الصوابر بالكويت العاصمة خلال صلاة الجمعة في شهر رمضان، 26 يونيو (حزيران) 2015، وأسفر عن مقتل 26 شخصاً، وإصابة 227 آخرين.

وقالت النيابة العامة الكويتية إنها أشرفت، اليوم، على تنفيذ حكم الإعدام بحق المدان بالتفجير الإرهابي وينتمي لتنظيم «داعش» الإرهابي، وهو من فئة غير محددي الجنسية (البدون) وشارك في تفجير مسجد الصادق قبل 8 سنوات.

وقالت النيابة العامة في بيان على منصة «إكس» («تويتر» سابقاً) إن هذا الشخص أُعدِم لارتكابه جرائم القتل العمد والتنظيم والدعوة للمشاركة في تنظيم «داعش».

وكانت السلطات الكويتية كشفت بعد يوم من الحادث الإرهابي عن هوية الانتحاري الذي فجَّر مسجد الصادق، وقالت وزارة الداخلية الكويتية إن الانتحاري الذي فجر نفسه بحزام ناسف في المصلين يوم الجمعة الماضي هو مواطن سعودي يُدعى فهد سليمان عبد المحسن القباع، من مواليد عام 1992.

وقالت وزارة الداخلية، أمس، إن الانتحاري القباع وصل إلى مطار الكويت فجر يوم الجمعة (يوم الحادث) قبل ساعات فقط من التفجير الذي نفذه في المسجد، كما أوقفت اثنين آخرين مرتبطين به، وهما من فئة غير محددي الجنسية (بدون) قالت إنهما ينتميان للفكر المتطرف.
وكان تنظيم «داعش» الإرهابي أعلن مسؤوليته عن الهجوم على المسجد، وقال التنظيم في بيان إن أبو سليمان الموحد هو مَن نفَّذ الهجوم على المصلين.

وأعلنت النيابة العامة في بيان أنها أعدمت عبد الرحمن صباح عيدان سعود من «البدون» الذي أُدين بتهمة مساعدة الانتحاري «القباع» الذي فجَّر نفسه في مسجد الصادق، بعدما قاد السيارة التي أوصلت المهاجم للمسجد ونقل الحزام الناسف من الحدود إلى العاصمة الكويتية.

وأقر المتهم بمعظم التهم المنسوبة إليه أمام محكمة الجنايات، إلا أنه تراجع عن أقواله في وقت لاحق. وقد ثبتت محكمة التمييز حكم الإعدام في حقه في 2016.

وحكم في القضية ذاتها على 8 متهمين بينهم 4 نساء بالسجن 15 عاماً. ومن بين هؤلاء فهد فراج المحارب الذي خفضت محكمة الاستئناف الحكم في حقه من الإعدام إلى السجن 15 عاماً. والفراج هو الزعيم المفترض لخلية تنظيم «داعش» في الكويت.
كذلك، صدرت أحكام إعدام غيابية في حق خمسة آخرين هم 4 سعوديين وشخص من «البدون».

وإضافة إلى المدان في قضية تفجير المسجد، أعدمت السلطات الخميس كويتياً أُدين بجريمة قتل وحيازة سلاح ناري، ومصرياً أدين بالقتل العمد، وأحد المقيمين بصورة غير قانونية ارتكب جريمة قتل، وسريلانكياً دين بحيازة مواد مخدرة بقصد الاتجار والتعاطي.
بحسب النيابة العامة الكويتية، نُفذت إعدامات الخميس شنقاً في السجن المركزي.

وقال بيان النيابة العامة إن هؤلاء المدانين قاموا «بأفعال وحشية… انطوت على أبشع الإساءات للإنسان والإهدار لحقوقه كافة»، وحرموا المجني عليهم من «أقدس حقوقهم في الدنيا وهو حق الحياة»

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى