أقلام

الصورة الشخصية و القبول الوظيفي

أمير الصالح

في بداية الامر ، استحسن احدهم لنفسه ان يلجئ لكاتب اجنبي في غرب الكرة الارضية للاستعانة به في كتابة السيرة الذاتية لشخصه بهدف التقديم على وظائف في بلده . و الملاحظ انه اعتاد سوق الوظائف في الغرب على تسويق نماذج سير ذاتية تتضمن صورة المتقدم الشخصية في تلكم الفترة . و تم استيراد النموذج بكامل قوالبه و استحسانه و استنساخه في كثير من الدول و منها الدول الشرق اوسطية . قد يكون كل ذلك شي جيد كما يبدو للبعض للوهلة الاولى لان البعض يعتقد باننا اصبحنا نحاكي الامم المتقدمة في انماط الادارة و اليات سوق العمل و تكافؤ الفرص و انتقاء الكفاءات و الحوكمة و الشفافية و المصداقية . و شخصيا ارفع القبعة لكل مدير ادارة موارد بشرية و مدير شركة في تفعيل هكذا سمات ادارية نبيلة و سليمة قبل و اثناء و بعد مراحل التوظيف للكوادر المهنية .

الواقع ان الصاق الصورة الشخصية في صحيفة السيرة الذاتية في بعض الدول قد تكون فاتحة تسويق للشخص المتقدم على وظيفة او اعلان اجهاض فرصة قبول له في الشركة المتقدم لها. فهناك بعض من الفتيات من لديهن مفاتن جمال مغرية و يحبون ابرازها حتى عند البحث عن وظيفة عمل في قطاعات عمل ليس لها علاقة بالجمال . و هناك فتيات جميلات يحبون عدم الاستعراض بمفاتهن في اي حال من الاحوال الا لازواجهن . و هناك من لون بشرته سمراء أو داكنة أو حنطية و هتاك من لون بشرته بيضاء أو صفراء .و حتما هناك من لديه ذكاء عاطفي يستغل قراءته لثقافة الشركة التي يقدم لها فيقدم صورة لنفسه تتوافق مع ميول توجه ثقافة الشركة ليحظى بالوظيفة. الكلام عام و ليس لجغرافيا محددة او قطاع محدد.

ففي قسم فرز سِير المتقدمين الذاتية عن طريق ادارة الموارد البشرية على وظائف معلنة ، يتم الفرز على عدة محاور وذلك وفقا لسياسة كل شركة . فالفرز في مراحله الاولى قد يكون يدوي و قد يكون فرز آلي . الفرز الآلي غير متوفر لدى الشركات الصغيرة و المتوسطة . و عليه تلقائيا يكون الفرز اليدوي للسير للشخصية الورقة/ الرقمية هو السائد . اما الشركات العملاقة فان الفرز اليدوي ياتي بعد فرز الحاسوب . في المحصلة الفرز سيتم يدويا سواء كمرحلة اولى او مرحلة ثانية . و هنا مفترق الطرق .

اعضاء ادارة الموارد البشرية هم بشر كسائر البشر و لديهم ميول و سلوك و هفوات و شطحات و امانة و غيرها من الخصال النفسية . فهناك منهم الفاسق و منهم الطيب و هناك منهم الفاجر و منهم المؤمن و هناك منهم الظالم و منهم العادل و هناك التافه و الامين … الخ . المفترض ان يكون الفرز بناء على الكفاءة و الخبرة لسد حاجة الشركة في المجال المحدد . و لن يكون صادما للبعض ان قلت ان بعض مدراء ادارة الموارد البشرية من هو ضال و مضل و أمعه و مصلحجي أو دمية أو ” امسك لي و اقطع لك ” . و هذا المدير الضال المضل سينتقي المرشحون بناء على انطباعاته الشخصية عن الصورة المرفقة للمتقدم / المتقدمة و ليس الكفاءات و الشهادات و الانجاز .
و ان تم عقد مقابلات شخصية من قبل هكذا مدير ادارة فهي فقط اجراء روتيني لتغطية اشتراطات سلسلة المرور على قنوات و بروتوكول التوظيف ليس اكثر . بل ان هناك من بعض اعضاء ادارات الموارد البشرية في كثير من بقع العالم من يعتمد صورة الموظفة / الموظف الاكثر جمالا و الاكثر اناقة و ليس الاكثر كفاءة و الاكثر خبرة لان بعض الإداريين الفاسدين مُبتلى في فرجه او في دبره أو في عقله أو في ضميره أو في عنصريته او كل ماتم ذكره .

هناك امر آخر و هو افتعال اعلانات توظيف يطلقها البعض من الاشرار بهدف صيد رؤوس يانعة لاغوائها في الرذائل أو سرقة بياناتها أو مقاصد غير سوية اخرى . و لذا على المتقدمين و المتقدمات على الوظائف في ارجاء المعمورة ان بكونوا على بصيرة و يتمحصون صدق الاعلانات و لا يسمحون لاحد ان يستغل حاجتهم للعمل فيما لا يرضي الله و لا تنكسر همتهم عن السعي الدؤوب لطلب الرزق الحلال في الارض .و بناء على ماتم نقاشه بالاعلى، اقترح عدم ارفاق الصورة الذاتية للافراد في صحيفة السيرة الذاتية لتجنب ارتكاب الخطأ المتكرر الا اذا كانت الصورة مطلوبة و الزامية .

و ندعو من خلال هذا المنبر اصحاب الضمائر الحية لا سيما في ادارة الموارد البشرية بتفعيل خاصية العدالة و تكافؤ الفرص و النطر في الكفاءات .
و نطالب كل مدراء الشركات الشرفاء في كل قطاع على اجراء تدقيق و معاينة و تمحيص لقوة الشفافية و اداء الامانة من قبل من انيطت بهم المسؤولية . سورة القصص، آية 26، صفحة 388
( اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ) آية كريمة تدعو للاستعانة باهل الكفاءة و الامانة لانجاز الاعمال .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى