أقلام

الكاريزما..هذا اللي

أمير الصالح

مر الكثير من أبناء المجتمع بضغوط نفسية متعددة ومشاعر مختلفة في وقت إعداد قائمة أسماء المدعوين في المناسبات الخاصة بسبب تشابك علاقاتهم الاجتماعية والأسرية والوظيفية ذات البناءات والمصالح المختلفة. وما زاد الأمر تعقيداً هو أنه مع تزايد التشديد في الإجراءات الصحية الوقائية وتحديد عدد المدعوين بأمر من السلطات الصحية إبان تمدد الجائحة، أضحت قوائم المدعوين تخضع لمراحل فلترة متعددة. ويكون الرقم الصعب في القائمة هو تنحية أو إسقاط أو إلغاء أو إغفال أسماء أصحاب الكاريزما من ذوي التأثير من قائمة المدعوين.

كلمة الكاريزما يقال بأنها كلمة يونانية الأصل وتعني هبة ونعمة إلهية.
وفي عالم المعاني نجد أن المعنى المتداول لذات الكلمة اليوم هو سحر الشخصية ذات الجاذبية المؤثرة والمقنعة والوهاجة؛ وحيثما وجدت شخصية كاريزمية فإنها تفرض نفسها بطرق متحضرة وذكية ومحببة للنفوس ولها وجود بارز. ولعل من أشهر صفات أصحاب الكاريزما هو أنها ذات حضور طاغٍ في أي تجمع بشري، وتعطي طاقة إيجابية وتشعرك بالاطمئنان عند الجلوس معها، والافتخار بالتحدث معها. الإنجازات والنجاحات والمحتوى المعرفي والسلوكي الناضج ترسم خطوط الكاريزما وتطلق روح المحاكاة لها. الشكل الجسماني الجذاب والأصوات الشجية الجميلة وأصحاب المنصب الوظيفي عوامل في إنجاح أو إبراز أصحاب الكاريزما إن توافرت فيهم، إلا أنها ليست الأساس
لعل من أهم صفات أصحاب الكاريزما هي مهارات الاتصال الفعال المؤثر والمقنع، والثقة بالنفس، والإقدام (الشجاعة) والإيجابية.

في الغالب عندما ينسى أحدهم اسم شخص ما فإنه يقول استدراكاً ” هذا اللي……” ويسرد صفات محددة تحل محل الاسم. هذه الصفات والانطباعات هي كاريزما الشخص التي علقت في ذهن المحيطين به. ولذا صاحب الصفات المميزة سيكون محط اهتمام واحترام وتخليد في ذاكرة الآخرين وإن رحل من الدنيا.

في التقسيمات الإدارية لأنواع السلطة، تتوج أقوى سلطة مؤثرة في نفوس البشر على أنها سلطة الشخصية الكاريزمية بما لديها من مهارات وخبرات ودماثة خُلق في التعامل ومصداقية في العلم والعمل.

لعل من العوامل الأكثر شيوعاً في توافرها لدى أصحاب الكاريزما من سلوكيات وصفات جاذبة للآخرين وقابلة للاكتساب من خلال الممارسة والتعلم المضني والممارسة المتطابقة مع الادعاء هي العوامل التالية:
– الإحساس العميق بمشاعر ذات النفس لصاحب الكاريزما. تشخيص المشاعر السلبية والسيطرة عليها وإدارتها وتجاوز المثبط منها وتنمية الإيجابي منها وتغذيتها.

– القدرة على تمرير المشاعر إلى الآخرين بطرق إقناعية مميزة.

– ثالثاً: صاحب الكاريزما القوية لديه المناعة من الوقوع في سلطة تأثير الآخرين ولو كانوا حشوداً. نعم صاحب الكاريزما يتعلم من أساليب الآخرين المؤثرة ولكنه يعيد الصياغة أو التوظيف بما يتناسب مع قناعاته وأسلوبه الشخصي.

حاول أن تسمع مايقوله الناس في ظهر الغيب من أوصاف عن الأشخاص/ المجتمعات/ الأوطان عندما يحاولون ذكرهم ولكن لا يتذكرون أسماءهم. تلك الأوصاف هي البصمات التي تركها الغائبون في ذهن الناس عندما يتحدثون عنهم.
كم مرة سمعت وأنت خارج بلدك عما يتحدث الناس هنالك عن مجتمعك/ مدينتك/ وطنك؟
ماذا كان يقول الناس في ظهر الغيب عنك عندما يحاولون تذكر اسمك؟
حتماً التحديد للصفات الحقيقية لك تتم بناءً على الآثار التي علقت في أذهان الموضوعيين منهم بعد تعاملهم معك أو مع أبناء وطنك.أنا، أنت، نحن سنحاول صادقين ترك بصمة طيبة في أنفس من هم حولي/ حولك/ حولنا وحيثما نكون فالناس ستتكلم عني وعنك وحتماً الأثر الطيب ينطق.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى