بشائر المجتمع

إشراقة الغروب.. يشرق بنسخة مطبوعة في الذكرى الأولى لرحيل الشيخ الحبارة 

رقية السمين: الدمام

صدر حديثاً بنسخة محلية مطبوعة كتاب إشراقة الغروب الإصدار الذي عكف على تجميع محتوياته المجموعة الثقافية (آراء وأصداء)، إذ وثقوا بالكتيب مقالات وأشعار ومحاضرات وأفضل ما قيل في الراحل الشيخ «عيسى الحبارة».

كما بادر الفريق قبل أيام باهداء الطبعة الثانية لـ عدد من أعيان ورجال دين المنطقة، تزامناً مع حلول الذكرى الأولى لـ رحيل الشيخ الحبارة رحمه الله .

وذكر زكريا العباد لصحيفة بشائر وهو المشرف على إعداد محتوى إشراقة الغروب، أن الكتيب أشرق نتيجة مبادرة مجتمعية تنم عن وفاء المجتمع لشخصيات منه بذلت وأعطت، وهذه المبادرة ليست الأولى من مجتمعنا ولن تكون الأخيرة.

حيث شكلت مجموعة من الأسماء البارزة في الوسط الثقافي هيئة الإعداد والتحرير وهم:

إبراهيم الرمضان، زكريا العباد، بدرية الموسى، طالب المطاوعة، علي الوباري، عيسى العبد الكريم، رباب النمر، زينب الرمضان، سهام البوشاجع، سوزان الرمضان، كمال الدوخي، منال الخليفة، محمد المحمد. 

كما سلط الضوء العباد في مقدمة الكتاب على انتشار موجةٍ عارمة من الحزن على  شبكات التواصل الإجتماعي، دلت على تمكن المغفور له من اختراق كل طبقات المجتمع وأولها الطبقة العامة من ثم الوسطى وانتهاءً بالنخبة. 

 و لفت إلى الكمّ المميّز من الأشعار إثر رحيل الشيخ عيسى الحبارة وقال :” فإذا أردتَ أن تتلمّس أثر وأهميّة حدث ما في ضمير أمّة فانظر إلى أثره في فنونهم المتداولة“.

وختاماً أكد الكاتب زكريا العباد أن سرّ هذا التفاعل الجماهيري مع حدث فقدان الشيخ الحبارة دلالة على تغلغل الفقيد في عمق المجتمع من خلال  قراءة وتفكيك واقعهم، وتمكنه من صياغة الحلول لإشكاليّات هذا الواقع.

جدير بالذكر أن كتاب اشراقة الغروب يقع في 210 صفحة تضمنت صورًا لـ مراحل حياة الفقيد الشيخ عيسى الحبارة إلى أن  سكن مثواه الأخير. 

للحصول على نسخة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى