أقلام

تناول الافطار قبل الساعة 8:30 صباحًا قد يقلل من عوامل احتمال الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني

المترجم: عدنان احمد الحاجي

دراسة على الصيام المتقطع وجدت أن تناول الطعام في وقت مبكر مرتبط بانخفاض مستويات السكر في الدم ومقاومة الأنسولين

الذين يتناولون الافطار قبل الساعة 8:30 صباحًا لديهم مستويات أقل من السكر في الدم ومقاومة أقل للأنسولين، مما قد يقلل من احتمال إصابتهم بمرض السكري من النوع الثاني ، وفقًا لدراسة عُرضت عبر الفضاء الافتراضي في الاجتماع السنوي لجمعية الغدد الصماء الامريكية لسنة 2021 ( ENDO 2021) المعقود بين 20 – 23 مارس 2021.

“وجدنا أن الناس الذين يبدأون في تناول طعام الافطار في وقت مبكر من اليوم لديهم مستويات أقل من السكر في الدم ومقاومة أقل للأنسولين، بغض النظر عما إذا كانوا يقصرون فترة مدخولهم الغذائي على أقل من 10 ساعات في اليوم [تُحسب هذه الفترة من أول مدخول للسعرات الحرارية بعد الاستيقاظ من النوم إلى اخر مدخول للسعرات الحرارية قبل النوم] أو أن مدخولهم الغذائي موزع على أكثر من 13 ساعة يوميًا ،” كما قالت الباحثة الرئيسية مريم علي، دكتوراه في الطب، من جامعة نورث وسترن في شيكاغو، إلينوي.

مقاومة الأنسولين تحدث عندما لا يستجيب الجسم أيضًا للأنسولين الذي ينتجه البنكرياس ويكون الجلوكوز أقل قدرة على دخول الخلايا. المصابون الذين يعانون من مقاومة الأنسولين هم أكثر احتمالًا للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. كل من مقاومة الأنسولين ومستويات السكر في الدم المرتفعة تؤثر على عملية معدل الأيض للشخص، وعلى تحلل الطعام إلى مكوناته البسيطة: البروتينات والكربوهيدرات (أو السكريات) والدهون. الاضطرابات الأيضية، مثل مرض السكري، تحدث عندما تتعطل هذه العمليات الطبيعية.

“مع ازدياد حالات الاضطرابات الأيضية مثل مرض السكري، أردنا أن نوسع من معرفتنا باستراتيجيات التغذية للمساعدة في معالجة هذا القلق المتزايد” كما قالت مريم علي. ووجدت دراسات سابقة أن الأكل المقيد بفترة زمنية في اليوم ، والذي يضغط فترة أكل الطعام بإطار زمني قصير كل يوم ، أظهر باستمرار تحسنًا في الصحة الأيضية، كما أشارت مريم. أرادت مجموعة الدكتورة مربم البحثية معرفة ما إذا كان أكل الطعام في وقت مبكر من اليوم يؤثر على قياس معدلات الأيض [وهي سرعة حرق السعرات الحرارية واستخدام الاكسجين في الراحة والنشاط] .

حلل الباحثون بيانات من 10575 بالغًا شاركوا في المسح الاستقصائي الوطني لفحص الصحة والتغذية. قسم الباحثون المشاركين إلى ثلاث مجموعات حسب طول الفترة الإجمالية لمدخولهم اليومي من الطعام: أقل من 10 ساعات، وبين 10-13 ساعة، وأكثر من 13 ساعة في اليوم. ثم قاموا بإستحداث ست مجموعات فرعية بناءً على وقت بدء فترة أكلهم للطعام (قبل أو بعد الساعة 8:30 صباحًا).

قام الباحثون بتحليل هذه البيانات لتحديد ما إذا كان طول فترة أكل الطعام وتوقيت الأكل مرتبطة بمستويات السكر في الدم الصيامي ومقاومة الأنسولين المقدّرة. وجد الباحثون أن مستويات السكر في الدم الصيامي لم تختلف اختلافًا كبيرًا (لم تكن ذات دلالة احصائية) بين المجموعات المقسمة بحسب أطوال فترات الأكل أعلاه. مقاومة الأنسولين كانت أعلى في طول فترة الأكل الأقصر (10 ساعات) ، ولكن مقاومة الانسولين كانت أقل في جميع المجموعات التي تبدأ فترة تناول الطعام لديها قبل الساعة 8:30 صباحًا.

“تشير هذه النتائج إلى أن توقيت الأكل مقترن بقياسات معدل الأيض بقوة أكبر من اقترانه بطول فترة الأكل، وهذا يدعم استراتيجيات الأكل المبكر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى