عسيري: لا علاقة بين الفطر الأسود و(كورونا).. ووسائل تشخيصه وعلاجه متوفران

img

بشائر؛ الدمام

أكد الوكيل المساعد للصحة الوقائية بوزارة الصحة الدكتور عبدالله عسيري، أن وسائل تشخيص وعلاج (الفطر الأسود) متوفرة، كما أنها لا تستدعي القلق والارتباك.

وأوضح عسيري أن (الفطر الأسود) لا يتسبب بمشاكل صحية للبشر إلا في حالات نادرة عند المصابين بنقص المناعة الشديد لأسباب مختلفة، حيث قد تؤدي هذه الفطريات إلى عدوى انتهازية، وفقاً لـ ( أخبار 24 ).

وأشار عسيري إلى أنه ليس هناك علاقة مباشرة للفطر الأسود بكوفيد-19، وإن حصلت للمصابين بكورونا فهي مرتبطة بالأمراض المزمنة المصاحبة وليس بكورونا نفسه.

وبين أن الفطر الأسود يكون موجوداً في التربة وقنوات التكييف وقد يستنشقه الإنسان ويتخلص منه بدون مضاعفات إلا في حالات نقص المناعة الشديد؛ فقد يتسبب في التهابات الجيوب الأنفية وما جاورها.

وأضاف عسيري، أن العدوى بهذه الفطريات نادرة ومعروفة لدى المختصين، ولا تنتقل من إنسان إلى آخر مثل الفيروسات والبكتيريا، وأن ما يحدث في الهند هو حالات متفرقة وليس وباءً أو تفشياً.

يذكر أن الهند وعدد من الدول سجلت عدة إصابات بالفطر الأسود، أدت لإثارة القلق لدى البعض من أن يكون ذلك سلالة جديدة لفيروس (كورونا) أو مضاعفات تتبع الإصابة بالفيروس.

الكاتب بشائر

بشائر

مواضيع متعلقة

اترك رداً