بشائر الوطن

الصحة توضح أهم أسباب الإصابة بالجلوكوما وطرق الوقاية منه

بشائر: الدمام

تزامناً مع الأسبوع العالمي للجلوكوما؛ قالت المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية إن (المياه الزرقاء – الزرق – الساروق – السويرق – الماء الأزرق – الماء الأسود – ارتفاع ضغط العين)؛ جميعها مسميات مختلفة لمرض ⁧الجلوكوما‬⁩ والذي يعد من أكثر أمراض العيون انتشاراً وأخطرها.

وبينت المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية عبر موقع (تويتر)، أن الجلوكوما‬⁩ تحدث عندما لا يتم تصريف السائل الموجود في العين بشكل صحيح؛ مما يزيد الضغط داخل العين والعصب البصري‬⁩؛ كالذي يحمل الصور المرئية إلى المخ، ويحتوي على عدد كبير جداً من الألياف العصبية، مشيرة إلى أنه يمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر إذا لم يتم الكشف عنها ومعالجتها في وقت مبكر.

كما ذكرت، أن الجلوكوما لا تسبب دائماً أعراضاً في المراحل المبكرة، ويمكن أن تؤثر في الناس من جميع المراحل العمرية، بما في ذلك الرُّضع؛ ولكن الأكثر شيوعاً هم البالغين.

وحول أسباب الإصابة بالجلوكوما؛ أوضحت أن العين تفرز سائلاً مائيًاً يحافظ على رطوبة العين عبر القنوات الدمعية، وعند اختلال التوازن بين كمية السائل المفرز وقدرة القنوات على تصريف السائل؛ ينتج عن ذلك تراكمه داخل العين مسبباً انسداداً وضغطاً على أنسجة العصب البصري وبذلك تصاب بالجلوكوما.

ولفتت، أنه يمكن نقي أنفسنا –بإذن الله- من الإصابة بإجراء فحوصات منتظمة للعين وخصوصاً للذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً، مؤكدة على أن عوامل خطورة تزيد لمن لديهم وراثة عائلية كالذين لديهم تاريخ عائلي للجلوكوما‬⁩ أو مصاب بالأمراض المزمنة وغيرها؛ فيُنصح بالفحوصات الدورية قبل هذا العمر.

وأكدت، أنه إذا لم يكن لديك أعراض ولكن تم تشخيصك بالجلوكوما بواسطة طبيبك؛ فيجب عليك عدم إهمال أخذ الدواء؛ حيث إن هناك أنواعاً من الجلوكوما لا تكون لها أعراضاً؛ إلا عند تضرر العصب البصري وتلف العين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى