أقلام

محاولة تطوير جدول يومي مقترح للمتقاعد

أمير الصالح

عزيزي القارئ: هذا مقال تفاعلي وددت أن أقف على قراءة رأيك ووجهة نظرك عن الجدول اليومي المثالي الذي يتضمن كل الأنشطة
والفعاليات المقترحة التي تجعل من حياة المتقاعد عن العمل حياة مليئة بالحيوية والنشاط، وتصقل شخصيته بالتميز، وتجعل منه أيقونة ثقافية جادة، وتزيد من مساهماته في الحقول المفيدة له ولأسرته ويكون المتقاعد رافد تربوي واقتصادي وفكري ونبراس أخلاقي يُعوّل عليه. ونتطلع أن يحفظ الجدول اليومي للأنشطة كرامة مشيب المتقاعد
وأن لا يكون عالة اقتصادية أو اجتماعية أو صحية على غيره.
-جملة اعتراضية:
في بعض الدول الصناعية، اقترح البعض تمديد خدمة الموظفين في العمل حتى سن الهرم، أي إلى ما بعد سن الستين بهدف ترحيل فاتورة الاستحقاق المالي للمتقاعدين، وهؤلاء انتهزوا الفرصة وتشبثوا بها، أي: جافوا الواقع. والنقاش هناك مايزال ممتداً.
في مقالات سابقة تناولت جنبة تضجر بعض العوائل من المتقاعد الكسول في المنزل (مقال: ابتلشنا فيه) وتناولت في مقالات أخرى أهمية تحديد الأهداف لمرحلة التقاعد المبكر والنظامي لكون الأهداف هي المحرك القوي نحو الانضباط والرزانة وترم الخمول والتطلع لغد أفضل. طبعاً نلاحظ اختلاط غريب عجيب لدى البعض في أهدافه، لكونه يسعى أن يكون في كل اتجاه في ذات الوقت. فتراه يسعى أن يكون مضارباً في سوق الأسهم ومستثمراً في أنشطة متعددة،
وتاجر مواد استهلاكية،
ويسعى أيضّاً لتكوين ثروة. وفي المقابل يدعو إلى الراحة والاستمتاع. وآخر يسعى بكل جهده لامتلاك قصر منزلي وهو لا يملك أية مؤهلات عملية ولا مؤهلات صحية، فيكون مابقي من عمره شقاء له وتعاسة، وسعيه أقرب إلى الجري نحو سراب، أو يدخل نفسه وأفراد أسرته في دوامة القروض. فلا ذاك المتقاعد استمتع بما بقي من أيامه، ولا جعل من هم حوله في سعادة معه. -جملة اعتراضية ثانية: فعلياً في بعض الدول تم ترحيل سن التقاعد إلى سن الخامسة والستين، وبعض الدول الغربية تسعى لإصدار تشريع يجعل التقاعد النظامي في سن السابعة والستين. وفي كل الأحوال فإن ترحيل سن التقاعد يعني أيام أقل للاستمتاع، ومزيداً من ضغوط العمل وبعدا عن قطف ثمار المساهمة في صندوق التأمينات الاجتماعية.

في هذا المقال افترض أن المتقاعد يتمتع بصحة وعافية ولا توجد التزامات مالية على كاهله قد تضطره للرجوع لسوق العمل، وهدفه هو العيش بسعادة والاستمتاع بباقي رحلة العمر بأقل ضغوط ممكنة، فيكون الجدول الزمني للأنشطة محل التداول هو التالي:

الساعة ٤:٣٠ صباحا
النشاط :صلاة الفجر ويتبعها الاستماع لدعاء الصباح، ثم قراءة كتاب أو مشاهدة فيلم وثائقي تثقيفي قصير من اليوتيوب لموضوع محل اهتمام المتقاعد.

الساعة ٦ صباحاً
النشاط: ممارسة ركوب الدراجة الهوائية أو المشي أو الجري أو استخدام أجهزة التمارين إن كان ملتحقاً بصالة رياضية.

الساعة ٧ صباحاً
النشاط: الاستحمام ويعقبه تناول الإفطار ثم شرب قدح الشاهي / القهوة مع شريكة الحياة لمن لديه شريكة حياة.

الساعة ٨ صباحاً
النشاط: جولة في عالم الإنترنت للاطلاع على أسعار الذهب والعملات وآخر أخبار العالم.

الساعة ٩ صباحاً
النشاط: انتخاب مجمع تجاري قريب من السكن لأداء ممارسة رياضة المشي في المجمع التجاري في فصل الصيف/ الشتاء ثم التسوق وجلب مايحتاجه أفراد الأسرة.

س ١٠:٣٠ صباحاً
النشاط: جولة خاطفة في سوق الأسهم المحلية وتحديد العمليات المستهدفة (شراء، بيع، رصد، قراءة تقارير مالية أو تثقيف مالي )

س: ١٢ ص
أداء الصلاة وترتيل بعض الآيات وقراءة بعض الحكم ومساعدة الزوجة في إعداد وجبة الغداء أو تنظيف ركن داخل المنزل.

الساعة ٢:٣٠ مساء
تناول وجبة الغداء

الساعة ٣:٣٠ مساء
النشاط: قيلولة لمدة ٣٠ دقيقة (أخذ قسط من الراحة)

الساعة: ٤ مساء
عقد اتصالات مختلفة ومبرمجة للاطمئنان على الأهل والأصدقاء المقربين والزملاء الأوفياء.

الساعة: ٥ مساء
وقت حر لإجراء أعمال صيانة أو اللعب مع الأبناء او إعداد لبرامج او ممارسة هوايات او التأمل او مدارسة التطوير أو تأمل التزامات وأعمال أسرية مستقبلية.

الساعة ٧:٣٠ مساء
ازيارة الوالدين أو أهل صلة الرحم والتعبير لهم عن المودة مع كامل الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي.

الساعة ٨:٠٠ مساء
تناول العشاء والجلوس مع كل أفراد الأسرة.

الساعة ٩:٣٠

الالتقاء والتسامر مع الاصدقاء مع الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي أن هُيئت الظروف لذلك.

الساعة ١١:٠٠ مساء
تصفح سريع للقروبات وقراءة المهم من الرسائل و تجاوز كل الفيديوهات المرسلة ثم الذهاب للنوم.

هذا ملخص موجز و ونتطلع لرؤية مقترحاتكم على الجدول لتحسينه
والارتقاء به.
ملحوظة:

– هذا الجدول لا يتبنى الانخراط في قروبات الواتس آب أو مجموعات الفيس بوك لما ثبت لنا بإهدار الكثير منها أوقات ثمينة من حياة الإنسان الباحث عن الإنتاج. وبعض تلكم القروبات مصدر لإفساد المزاج ورفع الضغط والاستقطاب. والقليل منها يحدث علامة فارقة نحو الأفضل.

– هذا الجدول قد لا يتوائم مع أهل السهر ليلاً او دعاة النوم لساعات طويلة من النهار،ولذا وجب التنبيه والتودد لهم لإعادة ضبط جدول النوم عندهم.

– يمكنك مراعاة الأوقات والأنشطة الواردة للتكيف مع أنشطتك. فإذا كنت تعمل مستشاراً أو صاحب محلات تجاربة فيمكن إدراج أعمال الدراسات الاستشارية او الإشراف على المحلات التجارية ضمن الأنشطة أعلاه.

– قد يصاب البعض من المتقاعدين الملل لوفرة الوقت أو لعدم حب هواية القراءة، هنا عليه أن يطور هواية أو ينخرط في نشاط يقتل بها/به الفائض من وقته وفي ذات الوقت لايفسد سعادته أو مزاجه أو علاقاته مع محيطه.

– لكوننا نعيش في حالة تباعد اجتماعي صحي بسبب الجائحة لم نورد أنشطة السفر والتخييم والرحلات والأنشطة الجماعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى